روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل هناك علاج مناسب للأطفال.. المصابين بفيروس سي؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل هناك علاج مناسب للأطفال.. المصابين بفيروس سي؟


  هل هناك علاج مناسب للأطفال.. المصابين بفيروس سي؟
     عدد مرات المشاهدة: 400        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل إحدى السيدات طفلى يعانى من فيرس بى وعمره الآن 12عاما هل من الممكن إعطاؤه إنترفيرون فى هذا السن أم أدوية أخرى؟

وحمدى جاد يسأل ابنتى عمرها 6 سنوات عندها فيرس سى هل من الممكن أن تأخذ الإنترفيرون وهل له تأثير عليها؟

يجيب الدكتور هشام الخياط أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس قائلا:

نطمئن أهالى الأطفال الذين يعانون من التهاب مزمن بالكبد ناتج عن فيروس سى أو بى بأنة تم مؤخرا ومنذ عامين الموافقة من قبل منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية على دوائيين لكلا الفيروسين للأطفال الأول هو "البيج أنترون "وهو إنترفيرون طويل المفعول مع أقراص الريبافيرين أقرته مؤخرا منظمة الأدوية والأغذية الأمريكية لاستخدامه فى الأطفال لعلاج الالتهاب الفيروس سى ومن المعروف أن الأطفال أكثر تحملا من الكبار والأعراض الجانبية تكون أقل ونسبة الاستجابة تكون أعلى من المرضى الكبار.

كما أن منظمة الأدوية والأغذية الأمريكية قد أقرت أيضا شراب الزيفكس لعلاج الأطفال الذين يعانون من الالتهاب الفيروس بى وهو علاج يستخدم أيضا للكبار كأقراص وهو يؤدى إلى استجابة تقترب من 30 : 40 % ممثلة فى اختفاء الفيروس من دم المصابين بفيروس بى ولم تقر المنظمة الباراكلود حتى الآن أو التينوفوفير كعلاج مقنن للأطفال مثل الكبار ومن الممكن استخدام الانترفيرون طويل المفعول بدون الريبافيرين لمرضى فيروس بى فى الأطفال.

ولكن حتى الآن لم تقره منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية فى علاج الأطفال الذين يعانون من فيروس بى مثل أقرانهم الذين يعانون من فيروس سى وعلية فان البيج انترون يستخدم مع أقراص الريبافيرين لعلاج الالتهاب الكبدى المزمن سى فى الأطفال ويستخدم لمدة 48 حقنة إذا كانت الاستجابة ملحوظة بعد الحقنة الثانية عشر وشراب الزيفكس يستخدم فى علاج الالتهاب الكبدى بى فى الأطفال أما دواء الزيفكس فيستخدم لفترة طويلة حتى تتكون أجسام مضادة لبروتين السطح وذلك لعلاج النوع الجينى الموجود فى مصر السالب الغلاف وهذا العلاج ليس له أعراض جانبية تذكر.

الكاتب: أمل علام

المصدر: موقع اليوم السابع