روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل هناك علاقة بين ارتفاع الإنزيمات الكبدية.. وأدوية الصداع؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل هناك علاقة بين ارتفاع الإنزيمات الكبدية.. وأدوية الصداع؟


  هل هناك علاقة بين ارتفاع الإنزيمات الكبدية.. وأدوية الصداع؟
     عدد مرات المشاهدة: 254        عدد مرات الإرسال: 0

هند المسيرى تسأل أعانى منذ زمن طويل من ارتفاع فى الإنزيمات الكبدية، رغم أن الفيروسات الكبدية سلبية أتناول أدوية للصداع النصفى كل فترة ما سبب ارتفاع الإنزيمات أرجو الاستفسار؟

يجيب الدكتور هشام الخياط أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس قائلا:

بالنسبة لهذه المريضة التى تعانى من ارتفاع بالإنزيمات الكبدية، فالأسباب متعددة، ولكن أهم سبب فى حالتها هو الاستخدام العشوائى للمسكنات ومضادات الصداع النصفى فهناك أدوية كثيرة ترفع من الإنزيمات الكبدية عند استخدامها وخاصة على فترات طويلة، بالإضافة إلى عدم المتابعة بواسطة الطبيب المختص.

واهم هذه الأدوية التى ترفع من الإنزيمات الكبدية هو الاستخدام العشوائى للمسكنات وخاصة المسكنات غير الكورتيزونية مثل الكتافلام والفولتارين والفيلدين والبروفين والكوتيفان، وهى أدوية شائعة الاستخدام بين الناس، وللأسف يأخذها المرضى بدون روشتة طبية من الطبيب، ويضاف إلى ذلك الاستخدام العشوائى للمضادات الحيوية، ويجب التحذير أنه لابد من استشارة الطبيب المختص قبل أخذ أى مضاد حيوى وهناك أيضا الأدوية المخفضة للكولسترول مثل دواء "زكور وليبيتور"، بالإضافة لبعض أدوية الضغط وأدوية الاكتئاب والكورتيزون وعليه لابد من مراجعة كافة الأدوية التى أخذتها المريضة خلال العام السابق ولابد أيضا من معرفة وزن المريضة ومعرفة عما إذا كانت تعانى من ارتفاع الدهون الثلاثية أو السكر لاستبعاد التهاب الكبد المتدهن فى حالتها.

وأخيرا يجب عدم استخدام أى دواء دون استشارة الطبيب، وخاصة إذا تم استخدام أكثر من مرة وعند الوصول للتشخيص الدقيق سواء كانت الأدوية هى السبب يجب استبعاد الأدوية المسببة فى ارتفاع الإنزيمات الكبدية بواسطة الطبيب المختص، هذا بالإضافة إلى استخدام دواء السلمارين وفيتامين هـ، ومضادات الأكسدة، أما إذا كان السبب التهاب الكبد المتدهن فيجدب خفض الوزن وممارسة الرياضة والأكل الصحى وضبط الدهون الثلاثية والسكر إذا كانت مرتفعة واخذ دواء الليفرالبومين وفيتامين "هـ".

الكاتب: أمل علام

المصدر: موقع اليوم السابع