روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات نفسية | هل هناك علاقة بين الحالة النفسية.. والإصابة بالسمنة؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات نفسية > هل هناك علاقة بين الحالة النفسية.. والإصابة بالسمنة؟


  هل هناك علاقة بين الحالة النفسية.. والإصابة بالسمنة؟
     عدد مرات المشاهدة: 508        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ أبلغ من العمر 32 عاما، وأريد أن أعرف هل هناك علاقة بين الحالة النفسية للفرد وكمية الطعام التى يتناولها وهل تؤدى الحالة النفسية السيئة إلى الإصابة بأمراض السمنة؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور محمد عادل الحديدى مدرس الطب النفسى بجامعة المنصورة، مشيرا إلى أن:

هناك علاقة قوية بين الحالة النفسية للفرد وكميات الطعام التى يتناولها فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن السبب الرئيسى فى زيادة الوزن يرجع إلى العامل النفسى فكثير من الناس حينما يصابون بالاكتئاب أو الملل والقلق يسرعون إلى تناول الأطعمة، وفى حالات أخرى قد يعرضون عن تناولها، مما يسبب خللا فى النظام الغذائى الطبيعى بالنسبة للفرد.

يضيف الحديدى أن هناك بعض العادات والسلوكيات الخاطئة التى تؤثر على شهية الفرد منها تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز أو أثناء قراءة المجلات والصحف اليومية أو التحدث أثناء تناول الطعام أو تأخير وجبة العشاء، وتناولها قبل النوم مباشرة فكل هذه العادات غالبا ما تزيد من كمية الطعام التى يتناولها الجسم وتؤدى إلى الإصابة بأمراض السمنة.

كما أثبتت الدراسات أن مادة السترونين وهى عبارة عن موصل عصبى موجود فى مخ الإنسان ترتبط ارتباطا هائلا بالقلق والضغوط العصبية التى يتعرض لها الفرد، كما أن الأدوية المستخدمة فى علاج الأمراض النفسية كما هو الحال بالنسبة لمضادات الاكتئاب تؤدى إلى خلل فى كميات الطعام التى يتناولها الإنسان.

الكاتب: أمين صالح

المصدر: موقع اليوم السابع