روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل هناك علاقة بين نقص الصفائح الدموية.. والجرثومة الحلزونية؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل هناك علاقة بين نقص الصفائح الدموية.. والجرثومة الحلزونية؟


  هل هناك علاقة بين نقص الصفائح الدموية.. والجرثومة الحلزونية؟
     عدد مرات المشاهدة: 722        عدد مرات الإرسال: 0

يسال أحد القراء أعانى من نقص فى الصفائح الدموية، وشخصها الأطباء بسبب اختلال المناعة، ونصحنى آخر باستخدام علاج للجرثومة الحلزونية، وقال لى أنها السبب فما صحة ذلك؟

يجيب الدكتور هشام الخياط أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس قائلا:

تسبب الجرثومة الحلزونية العديد من أمراض الجهاز الهضمى والأمراض الأخرى المتنوعة، ونذكر أهمها، وهو قرحة الإثنى عشر والمعدة وعسر الهضم الوظيفى ورائحة الفم الكريهة، ومن الممكن أن تسبب نقصا فى الصفائح الدموية، ولكن لا تكون بنسبة عالية.

وقد أثبتت بعض الدراسات، أن هناك علاقة بين وجود الجرثومة الحلزونية ونقص الصفائح الدموية، والتى إذا تم علاج الجرثومة الحلزونية تصل الصفائح الدموية إلى المعدلات الطبيعية بعدها، ولكن قبل الانخراط فى علاج الجرثومة الحلزونية الذى يأخذ من 10: 14 يوما لابد من اختبار "انتجين" الجرثومة الحلزونية فى البراز، أو الدم أو عن طريق تحليل عينة من المعدة، أو من خلال اختبار Clo" " والذى يسمى "كلو تست".

وإذا وجدت الصفائح الدموية فمن الممكن إعطاء علاج للجرثومة الحلزونية والخلاص منها، والذى من الممكن أن يؤثر فى بعض الحالات على الصفائح الدموية بالإيجاب، ويزيد من نسبتها فى الدم، ويكون هو العلاج لبعض الحالات، وليس أغلب الحالات، لعدم إجماع الأطباء المتخصصين فى العالم على أن الجرثومة هى السبب فى نقص الصفائح الدموية المناعى.

وهناك أسباب مناعية غير معروفة يتم تحديدها بالكشف عن مضادات الصفائح بالدم، والتى تسبب تكسير الصفائح الدموية فى الطحال، والتى تستجيب بنسبة قد تقترب من الـ 60 %، بعلاج الكورتيزون والذى إذا لم يستجيب له هؤلاء المرضى خلال من شهرين، إلى ستة أشهر من العلاج، يكون العلاج التالى هو استئصال الطحال بعد أخذ التطعيمات اللازمة.

الكاتب: أمل علام

المصدر: موقع اليوم السابع