روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل هناك عمر افتراضي لسقوط الأسنان المزروعة؟.. التيتانيوم قد يكون سببًا في سقوط الإسنان

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل هناك عمر افتراضي لسقوط الأسنان المزروعة؟.. التيتانيوم قد يكون سببًا في سقوط.....


  هل هناك عمر افتراضي لسقوط الأسنان المزروعة؟.. التيتانيوم قد يكون سببًا في سقوط الإسنان
     عدد مرات المشاهدة: 638        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ: هل للسنة المزروعة عمر افتراضى، حيث إننى قرأت أنه بعد عشر سنوات من الزرع يحدث أن جزء التيتانوم المزروع تحت اللثة يصبح مهترئا وغير ثابت، نتيجة لتآكل العظام حوله، وهل بالفعل يستغرق الزرع من شهر لستة أشهر ليتسنى تركيب السنة، وأريد التركيب التقليدى الذى يعتمد على السنتين المتجاورتين؟

يجيب على السؤال الدكتور يوسف عبد الغفار يوسف دكتوراه طب الفم وعلاج اللثة والتشخيص جامعة القاهرة وعضو الجمعية الدولية لزراعة الأسنان قائلا:

نعم هناك عمر افتراضى لكل ما هو صناعى بالجسم ويتراوح هذا العمر عند زراعة الأسنان بين 15 عشر عاما وبدون حد أقصى، وقد يكون السبب هو سقوط الغرسة التيتانيوم أو أى أسباب أخرى متعلقة بالتركيبة، ولكن حتى هذا الرقم وهو 15 عاما فهو رقم معقول جدًا فى عالم التركيبات، خصوصًا إذا وضع السائل فى الاعتبار أننا لم نستهلك الأسنان المحيطة أثناء التركيب و كذلك إمكانية إعادة الزرع فى حالة حدوث مشاكل مع الغرسة الأولى.

أما عن نسبة نجاح زراعة الأسنان فهى فى الطبيعى تكون بين 95% و 100%، و العامل الأكثر حسمًا لمشاكل زراعة الأسنان هو نظرة الطبيب الأولى وحسن اختيار الحالة. كما يجب على المريض الاستفسار جيدًا من الطبيب والوقوف على كافة التفاصيل، بالإضافة لدور الطبيب فى شرح المشاكل المتعلقة بكل حالة واحتمالات الفشل واحتمالات النجاح.

أما بالنسبة للسن المناسبة للزراعة فيشير الدكتور يوسف عبد الغفار إلى أن السن المناسبة هى من بعد البلوغ وحتى أى سن بدون حد أقصى بشرط أن تكون الحالة الصحية العامة مناسبة وذلك حسب رأى الطبيب، بالإضافة لعامل مهم وهو مرتبط بمرضى السكر وهو أن يكون السكر فى معدلاته الطبيعية ويكون المريض متحكم بالمرض بشكل جيد.

الكاتب: عفاف السيد

 المصدر: موقع اليوم السابع