روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل هناك فرق بين تقلص المرئ وتقلص فم المعدة؟..المرئ هو بداية عملية البلع وينتهى عند فم المعدة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل هناك فرق بين تقلص المرئ وتقلص فم المعدة؟..المرئ هو بداية عملية البلع وينتهى.....


  هل هناك فرق بين تقلص المرئ وتقلص فم المعدة؟..المرئ هو بداية عملية البلع وينتهى عند فم المعدة
     عدد مرات المشاهدة: 390        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ: ما أعراض الإصابة بتقلص فم المعدة وهل يختلف عن تقلص المرئ؟.. يجيب الدكتور رأفت حافظ أستشارى أمراض الباطنة والصحة العامة قائلًا: إن تقلص المرئ يختلف عن تقلص فم المعدة حيث يعتبر المرئ هو بداية عملية البلع وينتهى عند فم المعدة فإذا كان التقلص فى نهاية المرئ يكون فى هذه الحالة تقلص فم المعدة أما إذا حدث التقلص فى منتصف المرئ فيسمى فى هذه الحالة بارتجاع المرئ الذى يحدث نتيجة اندفاع عصارة المعدة والتى تحتوى على حموضة عالية إلى أسفل المرئ وفى هذه الحالة يشعر المريض بآلام وحرقان فى أسفل الصدر وتكرار هذه العملية لفترة طويلة يؤدى إلى التهاب بطانة المرئ.

ويوضح الدكتور رأفت أن تقلص فم المعدة يحدث نتيجة لأسباب مرضية مثل الإصابة بالتهاب فى فم المعدة والتى تحدث نتيجة ارتجاع الحمض من المعدة إلى المرىء أو فى الإثنى عشر أو حدوث قرحة فى المعدة أو الإصابة بدوالى فى المرئ وعسر الهضم، كذلك الإصابة بالأمراض السرطانية وأيضا قد يحدث وفقا للحالة النفسية وزيادة حمض الهيدروليك.

ومن أعراض تقلص فم المعدة الإصابة بالقئ والإسهال والغثيان وعسر الهضم وهو عبارة عن شعور بآلام وعدم الإحساس بالراحة فى الجزء العلوى من المعدة، والشعور بالغثيان وآلام فى البطن وقد يشعر المريض بكل هذه الأعراض مجتمعة أو قد يشعر ببعضها.

 الكاتب: شرويت ماهر

المصدر: موقع اليوم السابع
 

اسم الكاتب :شرويت ماهر