روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | هل هناك فواكه وخضروات تسبب النقرس؟.. زيادة حمض البوليك في الدم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > هل هناك فواكه وخضروات تسبب النقرس؟.. زيادة حمض البوليك في الدم


  هل هناك فواكه وخضروات تسبب النقرس؟.. زيادة حمض البوليك في الدم
     عدد مرات المشاهدة: 380        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: هل هناك أنواع من الفاكهة والخضروات تسبب ظهور النقرس؟ وما طرق العلاج الوقائية من المرض؟.. يجيب على هذا التساؤل الدكتور محمد سالم، أستاذ جراحة العظام بجامعة الأزهر قائلا:

النقرس هو مرض ينتج من زيادة فى تكوين حمض البوليك فى الدم وحمض البوليك ينتج عن هضم البروتين سواء كان نباتيًا أو حيوانيًا، حيث تقوم الكلى بالتخلص منه ويتبقى منه جزء بسيط فى الدم، وإذا زادت النسبة فى الدم يترسب فى المفاصل، خاصة فى الكعبين وأصابع القدمين وأحيانا فى مفاصل اليدين والركبتين.
يسبب النقرس آلامًا شديدة، وتورمًا واحمرارًا فى المفاصل، وهذا يسمى بـ"داء الملوك"، وسمى بهذا الاسم لأن هناك اعتقادًا خاطئًا بأن هذا المرض يأتى نتيجة الإكثار من تناول اللحوم فقط.

ومن أسباب الإصابة بمرض النقرس هو أن تكون الكلى مصابة بالأملاح أو نتيجة عدم شرب كميات كافية من المياه، ومن الأطعمة التى تسبب النقرس وهى التى تحتوى على البروتين الحيوانى مثل: "اللحمة والحمام والبط واللوز والجمبرى والكبدة والكلاوى"، والبروتين النباتى مثل: "العدس والفول والبقوليات بأنواعها"، وبعض أنواع الفاكهة مثل: "الفراولة والتين الشوكى والمانجو والجوافة"، وبعض أنواع الخضروات مثل: "الطماطم والسبانخ والخبيزة"، وهناك اعتقادات خاطئة أن بروتين اللبن والبيض يسبب النقرس وهذا غير صحيح.

وأضاف الدكتور طلعت، ننصح المريض بشرب كميات كافية من المياه النقية، حيث يتناول من 2 إلى 3 لترات يوميًا، والامتناع عن الأطعمة التى تزيد من النقرس، بالإضافة إلى تناول الأدوية التى تساعد الكلى على التخلص من حمض البوليك.

الكاتب: نهى عبد النبي

المصدر: موقع اليوم السابع