روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل هناك مضاعفات لمرض السكر.. على القلب والشرايين؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل هناك مضاعفات لمرض السكر.. على القلب والشرايين؟


  هل هناك مضاعفات لمرض السكر.. على القلب والشرايين؟
     عدد مرات المشاهدة: 492        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: "والدتى مصابة بمرض السكر منذ فترة طويلة، ومؤخرا بدأت تعانى من بعض المؤشرات الدالة على تعب بالقلب، فهل لمرض السكر دور فى مضاعفات تصيب القلب والشرايين؟ وكيف يمكن تفادى حدوث هذه المضاعفات؟

تجيب على السؤال الدكتورة إيناس شلتوت أستاذ أمراض السكر بطب القاهرة ورئيس الجمعية العربية لدراسة أمراض السكر قائلة:

"المعروف أن نصف مرضى السكر من النوع الثانى غير المشخصين، ويتم اكتشافهم بالصدفة أو عند الشعور ببعض التعب والوهن بالقلب والجهاز الدورى"، وتؤكد الدكتورة شلتوت أن مريض السكر معرض أكثر من غيره للإصابة بأمراض ضيق شرايين القلب والذبحة الصدرية.

وقد تكون الوفاة بسبب الإصابة بأمراض شرايين القلب أكثر فى مرضى السكر مرتين ونصف عن الأشخاص العاديين، ولذلك تحدث أمراض القلب فى مريض السكر مبكرا، وخاصة إذا صاحب المرض عوامل خطورة أخرى، مثل التدخين والسمنة وارتفاع ضغط الدم ودهونه.

وتؤكد الدكتورة إيناس شلتوت إلى أن مريض السكر من النوع الثانى يمكنه التغلب على كثير من المضاعفات بضبط مستوى السكر فى الدم إلى المستوى الطبيعى أو ما يقارب من ذلك، بمحاولة أن تكون نسبه السكر للصائم فى الدم 110 إلى 120 وبعد الأكل حوالى 150، أما إذا صاحب مرض السكر ارتفاع فى ضغط الدم فينصح بألا يزيد ضغط الدم على 80/ 135، لتجنب الإصابة بمضاعفات السكر على شرايين القلب.

مع ضرورة تعاون المريض مع الطبيب فى تنفيذ برنامج علاجى وغذائى منتظم عند اكتشاف مرض السكر، للسيطرة على المرض ومنع المضاعفات على الأوعية الدموية، مع ضرورة توضيح أهمية العلاج بالأنسولين فى الوقت المناسب.


الكاتب: عفاف السيد

المصدر: موقع اليوم السابع