روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل هناك وسائل طبيعية.. لعلاج الأطفال من الإمساك؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل هناك وسائل طبيعية.. لعلاج الأطفال من الإمساك؟


  هل هناك وسائل طبيعية.. لعلاج الأطفال من الإمساك؟
     عدد مرات المشاهدة: 502        عدد مرات الإرسال: 0

تسال إحدى الأمهات هل هناك وسائل طبيعية لعلاج الأطفال من الإمساك؟

 

تجيب الدكتورة نهى أبو الوفا استشارى طب الأطفال قائلة تساهم عدة عوامل فى حدوث الإمساك عند الأطفال ومنها:

- التدريب المبكر على استعمال الحمام مما يولد الخوف عند الطفل من الحمام، وبالتالى رفضه ومقاومة حاجته للإخراج حتى تصبح بعد ذلك عادة لا إرادية يصعب التخلص منها.
- الوجبات القليلة الألياف: إن تناول الطفل للأطعمة المصنعة والخضار والفواكه الفقيرة بالألياف تساعد على حدوث الإمساك كما أن تناول الكثير من الحليب يؤدى نفس النتيجة.
- قلة النشاط والحركة لدى الطفل.
- بعض أنواع الأدوية: مثل أدوية الرشح ومضادات الحموضة.
- أسباب مرضية مثل نقص إفراز الغدة الدرقية أو مشاكل فى الأمعاء، فتعرض الطفل للألم أثناء عملية الإخراج تجعله يتجنب إعادة التجربة المؤلمة مما يزيد المشكلة سوءا.
وتقول الدكتورة نهى بالنسبة للعلاج فلابد أولا من إعطاء الطفل كمية كافية من الألياف، فالألياف تمتص كميات من الماء، مما يجعل عملية الإخراج أسهل، كما أن تناول كميات كافية من الفواكه والخضار الغنية بالألياف والحبوب الكاملة وشرب كميات كبيرة من الماء يساعد فى التخلص من الإمساك.

كما يجب تعود الطفل على عمل نشاط حركى ويفضل ممارسة الرياضة بشكل مستمر، وإذا قاوم الطفل التدريب على استعمال الحمام بشدة فيجب الانتظار لعدة أسابيع أو حتى شهور ثم إعادة التجربة، ويمكن استعمال أحد الملينات، بالإضافة إلى الإكثار من الألياف والماء، ومن المفيد أيضا تنظيم أوقات وجبات الطفل وأخذه إلى الحمام فى أوقات محددة ومكافأة الطفل على جهوده لاستعمال الحمام حتى لو لم يتمكن من الإخراج.

الكاتب: أمل علام

المصدر: موقع اليوم السابع