روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل يؤثر التدخين.. على القولون؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل يؤثر التدخين.. على القولون؟


  هل يؤثر التدخين.. على القولون؟
     عدد مرات المشاهدة: 467        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ: هل يؤثر التدخين على القولون العصبى، حيث أشعر بآلام شديدة فور التدخين؟

يؤكد الدكتور وائل صفوت استشارى الأمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد:

أن التدخين يؤثر على كل خلايا الجسم، حيث يؤثر على الرئة والفم بصورة مباشرة وبصورة غير مباشرة على باقى أجزاء الجسم كله.

ويوضح دكتور صفوت أن التدخين يؤثر على نسب الأكسجين التى ينقلها الجسم لتغذية خلايا الجسم، مما يقلل من كفاءة الدورة الدموية فى الجسم، ويؤثر التدخين على المعدة والأمعاء، حيث يزيد من حركية المعدة والأمعاء، مما يؤدى إلى الإصابة بآلام القولون، خاصة لو كان الشخص مصابا بتقرحات فى القولون أو يعانى من آلام القولون العصبى.

ويشير إلى أن التدخين وخاصة الشيشة يؤدى إلى الإصابة بما يسمى بالدرن نتيجة لانتقال الميكروبات فى الشيشة، وذلك حتى لو تم تغيير المبسم أو المياه.

ويوضح أنه مع تدخين الشيشة أو السجائر يدخل هواء بجانب هواء السيجارة إلى المعدة، مما يؤدى إلى حدوث الإصابة بانتفاخات، ويؤكد أن التدخين السلبى من الصعب أن يؤثر على القولون، ولكن يؤثر على الرئة والجهاز التنفسى نتيجة للمواد التى تحتوى عليها السيجارة.

وعلى الناحية الأخرى يؤثر التدخين على تركيب الأنزيمات التى يفرزها الكبد فتتأثر عملية التمثيل الغذائى، حيث لا يستفيد المدخن من الغذاء أو الدواء بالقدر الكافى.

كما يواجه المدخنون خطر الإصابة بسرطان الفم والمرىء والبلعوم والحنجرة بعشرة أضعاف ما يواجه غير المدخن، ويعتبر التدخين أحد أهم أسباب الإصابة بأمراض الجهاز التنفسى لاحتوائه على مواد تهيج الأغشية المخاطية التى تبطن الجهاز التنفسى، كما تهيج الغدد المخاطية مما تزيد من إفرازاتها.

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع