روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل يؤثر تناول الفيتامينات.. على إفراز الغدة الدرقية؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل يؤثر تناول الفيتامينات.. على إفراز الغدة الدرقية؟


  هل يؤثر تناول الفيتامينات.. على إفراز الغدة الدرقية؟
     عدد مرات المشاهدة: 389        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل إسلام القاضى يقول: أبلغ من العمر 32 عاما وأعانى من نقص إفراز الغدة الدرقية، وأتناول علاج إلتروكسين منذ أكثر من سبعة أعوام، بالإضافة إلى أننى أتناول بعض الفيتامينات كوقاية يومية مثل "تومكس، وفيتامين ه، ونيوروتون"، فهل هناك خطورة من تناول هذه الفيتامينات؟

 


يجيب على هذا التساؤل الدكتور رأفت صالح إستشارى أمراض الباطنة العامة، مؤكداً على أن:

هذه الأدوية التى يسأل المريض عنها ما هى إلا مجموعة من المنشطات التى تساعد على تقوية المناعة، وليس لها أى تأثير على إفراز الغدة الدرقية وليس من شأنها إحداث أثار سلبية على صحة المريض.

وأشار صالح إلى أن نقص إفراز الغدة الدرقية يسبب الكثير من المشكلات ومنها الأرق المستمر والتوتر العصبى ونقص المناعة، ولكنه لا يؤدى فى الغالب إلى الإصابة بأمراض أخرى.

وأوضح أن استعمال المريض لعلاج الإلتروكسين فى مثل هذه الحالة هو أمر ضرورى ولا يمكن الاستغناء عنه فى حالة نقص إفراز الغدة الدرقية، مشيراً إلى أن وظيفة الغدة الدرقية هى إفراز الإلتروكسين وفى حالة نقص الإفراز يكون المريض فى حاجة إلى تعويض هذا النقص بتناول مادة الإلتروكسين بشكل مستمر، مشبهاَ الأمر بمريض السكر الذى يحتاج إلى تناول الأنسولين باستمرار لتعويض نقص إفراز البنكرياس من مادة الأنسولين.

وللوقاية من الآثار الجانبية للتناول طويل الاًمد لدواء الإلتروكسين نصح صالح، بإجراء تحليل شامل لكلاَ من وظائف الكبد ووظائف الكلى، بشكل مستمر فى فترة تتراوح من ثلاثة إلى ستة أشهر.

 الكاتب: إيناس الشيخ

المصدر: موقع اليوم السابع