روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل يؤدي تناول مضادات الاكتئاب إلى ضعف الخصوبة؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل يؤدي تناول مضادات الاكتئاب إلى ضعف الخصوبة؟


  هل يؤدي تناول مضادات الاكتئاب إلى ضعف الخصوبة؟
     عدد مرات المشاهدة: 237        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ: أبلغ من العمر (24 عاما)، وأريد أن أعرف هل تؤثر مضادات الاكتئاب بأنواعها مثل النفرانيل وباروكستين وزاندول على الخصوبة وقلة أعداد الحيوانات المنوية أم لا؟ وما هى المواد التى تزيد من خصوبة الإنسان؟

يجيب على هذا السؤال الدكتور مصطفى عباس، استشارى الأمراض التناسلية وأمراض العقم والذكورة:

مشيرًا إلى أن الأدوية ضد الاكتئاب ليس لها تأثير مباشر على الخصوبة سوى أنها بعد فتره تؤدى إلى ضعف الانتصاب، والذى بدوره يؤدى إلى صعوبة القذف، ولكن لم يثبت أن لهذه الأدوية تأثيرًا مباشرًا على التخليق والحركة والشكل الطبيعى للحيوانات المنوية.

ويضيف عباس أن الطرق التى تؤدى إلى زيادة الخصوبة كثيرة منها الابتعاد عن التعرض للإشعاعات ودرجات الحرارة العالية، وكذلك عدم ارتداء البنطال الضيق، والبعد عن تناول الكحوليات والمرجوانا والتدخين، كما أن الأدوية التى تقلل من هرمون الذكورة، مثل الأدوية التى تعطى ضد الحموضة والأسبرين والسلفا سلازين التى تعالج التهاب الجهاز الهضمى، والنيتروفرنتيون المطهر للمسالك البولية، وأخذ الهرمونات مثل هرمون التستستيرون والاوستروجين كل هذه الأشياء تؤثر على خصوبة الرجل، وتؤدى إلى ضعفها، وبالتالى الابتعاد عنها يؤدى إلى زيادة الخصوبة.

كما يشير عباس إلى أهمية تناول الخضروات، حيث تناول الخضروات والفواكه الغنية بفيتامين أ و س و ه لأنها ضد الأكسدة، وبالتالى تساعد فى زيادة حركة وسرعة الحيوانات المنوية، لذا يعزى أهمية الخضروات والفاكهة.

الكاتب: أمين صالح
 
المصدر: موقع اليوم السابع