روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل يتسبب الحمل فى تآكل الأظافر؟.. نقص الكالسيوم في الجسم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل يتسبب الحمل فى تآكل الأظافر؟.. نقص الكالسيوم في الجسم


  هل يتسبب الحمل فى تآكل الأظافر؟.. نقص الكالسيوم في الجسم
     عدد مرات المشاهدة: 893        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت لنا قارئة تسأل: أعانى من تآكل الأظافر من الجوانب حتى أنى أشعر بأن أظافرى سوف تسقط من الجلد، فهل هذا له علاقة بالحمل أم أنه مرض جلدى أم نقص عناصر؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور علاء الغنام، أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية طب جامعة القاهرة، قائلا:

عادة ما يكون ضعف الأظافر وتقصفها ناتجًا عن نقص بعض العناصر فى الجسم مثل الكالسيوم، والذى من الممكن أن يحدث فيه نقص بنسبة كبيرة فى مرحلة الحمل إذا لم تهتم السيدة الحامل بنوعية غذائها وتناولها أقراص الكالسيوم التعويضية.

ومن المعروف أن السيدة الحامل تحتاج إلى نسبة كالسيوم أكثر من النسبة الطبيعية للإنسان بحوالى 500 ملج، والتى يفضل تناولهم عن طريق الأقراص، وذلك بجانب تناولها للأطعمة التى تحتوى على الكالسيوم بصورة جيدة مثل منتجات الألبان والأسماك.

والمشكلة التى تواجهها معظم السيدات الحوامل هى أنها تعتقد أنه بتناولها أقراص الكالسيوم تكون قد قد تناولت الكمية الكافية منه وتهمل شرب اللبن وتناول منتجاته وخاصة أن هناك عددًا كبيرًا من السيدات يصبن بفقدان للشهية فى أثناء فترة الحمل، وهو ما يؤدى إلى نقص عناصر مهمة فى الجسم، حتى مع تناولها للفيتامينات التعويضية والكالسيوم.

لذا يجب على السيدة الحامل أن تعلم أن تناولها أقراص الفيتامينات والكالسيوم يكون بغرض تعويض النقص الذى يحدث لهذه العناصر فى تلك الفترة وليس لإمداد جسمها للعناصر الأساسية التى يحتاجها بشكل عام.. لذا يجب على السيدة الحامل أن تهتم بنوعية غذائها فى تلك الفترة بجانب تناولها لأقراص الفيتامينات التعويضية.

وبالنسبة للسيدة السائلة فيجب عليها اتباع التعليمات السابقة ويفضل أيضًا فى هذه الحالة استشارة طبيب جلدية لاحتمال أن تكون السيدة مصابة بمرض جلدى بجانب نقص الكالسيوم.

وبسؤال دكتور أكمل سعد حسن، استشارى الأمراض الجلدية والليزر والتجميل بجامعة القاهرة، قال: إن النقص فى العناصر المهمة للجسم فى فترة الحمل من الممكن أن يتسبب فى ضعف الأظافر بصورة كبيرة ويلاحظ ذلك بأن تصبح الأظافر أكثر نعومة وسهلة التقصف ويظهر هذا الضعف فى الظفر كله من المنبت حتى الأطراف بمعنى أنه لا يصيب جزءًا ويترك جزءًا آخر، كما تصف السيدة بأن التآكل يوجد فى منطقة الجوانب فقط وهو ما يدل على إصابتها بنوع من الفطريات الذى ينمو على جانب الأظافر فقط ويتسبب فى هذا التآكل.

ومن الممكن أن يساعد ضعف الأظافر فى هذه الفترة نتيجة نقص العناصر المهمة كما سبق وذكرنا على زيادة نسبة التآكل الذى يسببه الفطر، لذا ينصح السيدة بالتأكد من أنها ليست مصابة بأى نقص فى العناصر الأساسية للجسم مع ضرورة أخذ عينة من الأظافر وتحليلها لبيان نوعية الفطريات المصابة بها وتناول العلاج المناسب لنوع الفطريات.

الكاتب: سارة حجاج

المصدر: موقع اليوم السابع