روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل يتم علاج الأنيميا بالغذاء الجيد فقط.. أم بتناول الأدوية؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل يتم علاج الأنيميا بالغذاء الجيد فقط.. أم بتناول الأدوية؟


  هل يتم علاج الأنيميا بالغذاء الجيد فقط.. أم بتناول الأدوية؟
     عدد مرات المشاهدة: 294        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل أحد القراء: ما الطرق المثلى لعلاج الأنيميا هل الغذاء فقط أم بالغذاء وبعض الأدوية؟

يجيب الدكتور حسين عبد الحميد، أستاذ الجهاز الهضمى، والكبد، رئيس الرابطة الأفريقية الشرق أوسطية للجهاز الهضمى قائلا:

الغذاء الجيد مطلوب فى كافة أنواع الأنيميا أما تحديد الدواء فيختلف باختلاف السبب والنوع، ويعتقد معظم الناس أن الأنيميا تعنى نقص الحديد، وبالتالى فإن العلاج الوحيد هو تناول الحديد لتعويض النقص، ويمكننا أن نقول إن نقص الحديد هو أهم أسباب الأنيميا فعلا وأكثرها شيوعا ولكنه ليس السبب الوحيد.

فهناك الأنيميا الناتجة عن تكسير كرات الدم الحمراء فى الدورة الدموية أو فى الطحال وهناك الأنيميا الناتجة عن قصور نخاع العظام أو فشلة، حيث إنه هو المصنع الذى ينتج كرات الدم الحمراء وتعدد أنواع الأنيميا.

ويشير إلى ضرورة تعدد أساليب العلاج فالأنيميا الناتجة عن تكسير كرات الدم الحمراء لا تعالج بالحديد، بل إن أقراص الحديد قد تصيب المريض بالضرر نظرا لارتفاع مستوى الحديد فى نخاع العظام وفى بلازما الدم وبعض أنواعها يعالج بالكرتيزون أو بنقل الدم فى الحالات الشديدة.

أما الأنيميا الناتجة عن النخاع العظمى فهى من أخطر الأنواع، وقد تؤدى إلى الوفاة فى الحالات الشديدة، وهى تعالج بزرع نخاع العظام أى استبدال المصنع التالف بمصنع آخر جديد تماما بشرط توافر الشروط المناسبة لعملية الزرع وهذا النوع من العمليات مأمون تمامًا ويجرى بنجاح فى مراكز متعددة فى مصر وأنصح المريض بالذهاب إلى الطبيب لتحديد نوع الأنيميا ناولا وعدم تعاطى أى عقاقير طبية إلا بعد التشخيص الدقيق، ولابد أن نعلم أن الغذاء الجيد مفيد فى جميع حالات الأنيميا.

الكاتب: أمل علام

المصدر: موقع اليوم السابع