روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل يتوصل الطب لحل يريح المرضى من كثرة الدواء؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل يتوصل الطب لحل يريح المرضى من كثرة الدواء؟


  هل يتوصل الطب لحل يريح المرضى من كثرة الدواء؟
     عدد مرات المشاهدة: 619        عدد مرات الإرسال: 0

 أرسل حسن عبد الوهاب يقول، أعانى من أمراض القلب وسئمت ابتلاع الكثير من الأقراص للعلاج، فهل سوف يتوصل العلم فى المستقبل القريب لحل يريح المرضى من كثرة الدواء الذى يتناولونه؟

يجيب الدكتور جمال شعبان، استشارى أمراض القلب بالمعهد القومى للقلب، قائلا، أفادت دراسة حديثة بأن الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة بات بإمكانهم أن يقللوا مخاطر إصابتهم بأمراض القلب إلى النصف بفضل "حبة خارقة" تتضمن جرعات خفيفة من الأسبرين وغيرها من الأدوية المستخدمة لمعالجة ارتفاع ضغط الدم والكولسترول.

وأكد أحد الباحثين المشاركين فى عمل الدراسة، أن الحبة المركبة سوف تقلل على الأرجح من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات بنسبة تتراوح ما بين 50% إلى 60%، حيث نالت فكرة تناول المريض لحبة واحدة للتخفيف من العوامل المتعددة المسببة لأمراض القلب والشرايين حماسًا كبيرًا. ويمكن أن تحدث ثورة فى مجال الوقاية من أمراض القلب".

وقد راقب أطباء القلب على مدى 3 أشهر تأثير الحبة المركبة على ضغط الدم والكولسترول وضربات القلب، وقارنوها بتأثير الأدوية التى تتألف منها، سواء أخذت كلًا على حدة أو دفعة واحدة.

وقد شملت الدراسة أكثر من ألفى مريض وكانت هناك نتائج مطمئنة، حيث لاحظ الباحثون تدنيًا كبيرًا فى مستوى الكولسترول الضار وضغط الدم وسيولته، أى مخاطر أقل بتشكل البلاك أو الجلطات فى الشرايين.

ويشير الدكتور جمال إلى أن الحبة تتكون من جرعات خفيفة من 3 أدوية تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم وسيمفاستاتين الذى يخفض الكولسترول المضر والأسبرين المعروف بأنه مسيل للدم، أما الأعراض الجانبية للحبة المركبة فهى نفسها للأدوية التى تتألف منها إذا أخذت كلًا على حدة.ش


الكاتب: سحر الشيمي

 المصدر: موقع اليوم السابع