روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل يسبب علاج فيروس سي.. نقص الوزن؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل يسبب علاج فيروس سي.. نقص الوزن؟


  هل يسبب علاج فيروس سي.. نقص الوزن؟
     عدد مرات المشاهدة: 605        عدد مرات الإرسال: 0

طلعت صقر يسأل: أخذت حقن البيجاسس مع الريبافيرين لعلاج فيرس سى، واستجبت للعلاج بعد الحقنة الثانية عشرة، والآن أنا فى الحقنة الثالثة والثلاثين وفقدت 7 كيلو فى آخر شهرين وتحاليل الغدة الدرقية سليمة.. هل هذا بسبب العلاج؟

يجيب الدكتور هشام الخياط أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس على السؤال، قائلا:

يحدث نقص فى الوزن بنسبة ليست قليلة مع مرضى الكبد الذين يعانون فيروس سى أو بى ويأخذون حقن الانترفيرون طويل المفعول، مع فقدان للشهية وهذه الأعراض سرعان ما تتحسن وتختفى بعد انتهاء العلاج، ونحن ننصح هؤلاء المرضى بالاهتمام بالغذاء الصحيح المتجانس والمحتوى على كل العناصر سواء البروتينات والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والعناصر المعدنية الهامة وننصح المرضى الذين يعانون نقص الوزن والذين لا يعانون أى مشاكل فى الغدة الدرقية أن يأخذوا دواء سبازمو ديجستين لأنه مهضم وفاتح للشهية فى نفس الوقت، أو شراب موسيجور أو ترزوراكس وهذه الأدوية تساعد على فتح الشهية وتزيد الوزن شريطة أن يكون تحليل الغدة الدرقية سليما.

وفى بعض الأحيان يسبب الانترفيرون طويل المفعول خللا فى الغدة الدرقية، فإما أن يزيد نشاط الغدة وبالتالى يحدث نقص الوزن، أو نقصا فى إفرازها ومعه زيادة فى الوزن ويجب استبعاد أى اختلال فى الغدة الدرقية أثناء اخذ الحقن وخاصة إذا كان هناك أعراض لها.

ويجب عمل فحوصات للغدة الدرقية قبل أخذ علاج الإنترفيرون وبعد 6 أشهر من أخذ العلاج وعند نهاية العلاج.

الكاتب: أمل علام

المصدر: موقع اليوم السابع