روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل يسبب مرض السكر التهابات ميكروبية للكليتين؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل يسبب مرض السكر التهابات ميكروبية للكليتين؟


  هل يسبب مرض السكر التهابات ميكروبية للكليتين؟
     عدد مرات المشاهدة: 893        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة، هل ترتفع نسبة الإصابة بالالتهابات الميكروبية لحوض الكلية عند الإصابة بمرض السكر؟.. يجيب على هذا التساؤل دكتور أيمن عادل استشارى أمراض السكر، قائلا: ترتفع نسبة الإصابة بالالتهابات الميكروبية لحوض الكلية عند الإصابة بمرض السكر، مما يسبب كثرة عدد مرات التبول، مع قلة كمية البول، كما يشعر المريض بلسعة عند التبول، وفى هذه الحالة يجب تحديد نوع الميكروب المسبب للالتهاب مع الحصول على المضاد الحيوى المناسب.

وهناك نوع آخر من الالتهابات نادر الحدوث يحدث نتيجة الإهمال فى العلاج، مما يجعل المريض يشكو من وجود التهاب ميكروبى فى المسالك البولية، مع ارتفاع درجة الحرارة وشعور بألم شديد فى منطقة البطن وتغير فى لون البول، وكل ذلك يحدث نتيجة شدة تأثير الالتهاب الميكروبى على أنسجة الكلية، مع حدوث انسداد فى الشعيرات الدموية الصغيرة المغذية لهذه الأنسجة، ومع مرور الوقت يحدث ترسب مواد هيالينية فى جدران الشعيرات الدموية الصغيرة، مما يؤدى لقصور فى وظائف الكليتين على المدى الطويل.

ومما يؤكد إصابة الكليتين هو ظهور الزلال فى بول المرضى، وغالبا لا يبدأ ظهور هذا الزلال إلا بعد مرور 10 إلى 20 سنة منذ بدء الإصابة بمرض السكر، وهنا تبدأ نسبة البولينا فى الارتفاع، وهنا لابد من السيطرة على المرض بالسيطرة على التورم وعلاج ارتفاع ضغط الدم والإقلال من تناول الملح، مع تخفيف كمية البروتين فى الطعام. الكاتب:

د. أسماء عبد العزيز

المصدر: سحر الشيمي