روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل يستخدم دواء الآدمين لعلاج فيروس سي؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل يستخدم دواء الآدمين لعلاج فيروس سي؟


  هل يستخدم دواء الآدمين لعلاج فيروس سي؟
     عدد مرات المشاهدة: 615        عدد مرات الإرسال: 0

يقول قارئ أنا مريض بفيروس "سى" وعمرى 61 سنة والحالة مستقرة وآخر تحليل PCR" "138000، حيث وصف لى طبيب التأمين هذا الدواء للمرة الثالثة على التوالى، وفى نشرة هذا الدواء أنه مضاد لفيروسات الأنفلونزا وهو دواء "الآدمين"، وهناك تخوف من هذا الدواء، فما هى علاقته بفيروس سى؟

يجيب الدكتور هشام الخياط رئيس قسم الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس، قائلا:

العلاج الأمثل لمريض فيروس سى النشط هو الإنترفيرون والريبافيرين، وتكون نسبة نجاح العلاج إذا ما تم اختيار الحالة بالأسس العلمية المعروفة هو 60%.

وتتجاوز هذا قليلًا إذا كان المريض مصابًا منذ فترة قليلة، وإذا كان شابًا صغير السن، ولا يعانى من تليف الكبد، وتقل نسبة الاستجابة للعلاج إذا كان المريض أكثر من ستين عاما، ولكن من الممكن، وطبيب التأمين الصحى يعلم تماما، أن نسبة الاستجابة أقل من المعتاد، فوصف له دواء "الآدمين"، وهذا الدواء لا يعمل بمفرده لعلاج فيروس سى، ولكن من الممكن أن يتم أخذه مع الأدوية المعتادة الأخرى مثل الإنترفيرون والريبافيرين لزيادة نسب الاستجابة إلى 65%على أقصى تقدير إذا تم استخدام العلاج الثلاثى.

ونحب أن نوضح مرة أخرى أن استخدام الآدمين بمفرده لن يؤثر تأثيرًا كبيرًا على الفيروس، وهناك بعض الدراسات التى تتم الآن لدواء النيتازوكسنيد مع الآدمين، لكى تزداد نسب الشفاء لأكثر من 20%، وخاصة إذا كان هناك موانع لاستخدام الإنترفيرون والريبافيرين.

الكاتب: أمل علام

المصدر: موقع اليوم السابع