روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل يصاب الأطفال بمرض ارتفاع ضغط الدم؟.. وما معدلات الضغط الطبيعية للطفل؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل يصاب الأطفال بمرض ارتفاع ضغط الدم؟.. وما معدلات الضغط الطبيعية للطفل؟


  هل يصاب الأطفال بمرض ارتفاع ضغط الدم؟.. وما معدلات الضغط الطبيعية للطفل؟
     عدد مرات المشاهدة: 762        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل أم: سمعت عن إصابة الأطفال فى سن صغيرة بمرض ارتفاع ضغط الدم، فما سبب ذلك؟ وكيف أحمى أولادى من المرض؟ وما المعدلات الطبيعية لضغط الدم عند الأطفال؟ ومتى يبدأ قياس الضغط للصغير؟

يجيب على السؤال الدكتور خالد المنباوى أستاذ طب الأطفال وصحة الطفل استشارى أمراض أعصاب الأطفال بالمركز القومى للبحوث، قائلًا: إن ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال والبالغين أيضًا كان يعتبر فى مراحل سابقة مرض أو عرض مصاحب لأمراض أخرى ويكون ارتفاع هذا الضغط ثانويًا لبعض الأمراض، إلا أنه وجد أن هناك العديد من الحالات التى يكون فيها ارتفاع ضغط الدم مرضًا بذاته، أى من النوع الذى يطلق علية مرض رتفاع ضغط الدم الأساسى (Essential Hypertension).

ولقد وجد هذا النوع منتشرًا عند البالغين والأطفال فى مراحل سنية مبكرة كسن ما قبل الدراسة وبداية المرحلة الأولى من الطفولة، لذلك كان من الأهمية قياس ضغط الدم للأطفال بصورة روتينية ابتداءً من سن الـ3 سنوات عند معاينة ومتابعة أى طفل مريض فى هذة المرحلة السنية.

وعن معدلات الضغط الطبيعية عند الأطفال والشباب يقول الدكتور خالد المنباوى، إن معدلات الضغط الطبيعية للطفل، كالتالى الطفل من 3 إلى 6 سنوات يكون ضغط الدم عنده 110 70، بينما من عمر أكثر من 6 سنوات – 9 سنوات يكون معدلات ضغط الدم 120 75، أما بالنسبة للمرحلة العمرية من 10 إلى 13 عامًا يكون ضغط الدم 130 80، أما بالنسبة للمرحلة العمرية من 14 – 19 عامًا، فيكون ضغط الدم 140 85.

لذلك إذا كان هناك ارتفاع فى ضغط الدم عن هذة المعدلات كل حسب مرحلتة العمرية، فنستطيع أن نقول إن هناك ارتفاعًا فى ضغط الدم للطفل، ويجب أن يكون معروفًا أن قياس ضغط الدم يجب أن يتم والطفل إما جالسًا أو مسترخيًا على سرير الكشف.

ويجب أن يكون معلوما للجميع بأن الارتفاع الشديد فى ضغط الدم للطفل والأعراض الواضحة لضغط الدم من الممكن أن تسببها مجموعة من الالتهابات من أهمها التهابات الشبكية وفى هذه الحالة يجب أن يتم العرض فورًا وبدون تأجيل على الطبيب لمحاولة منع حدوث أى مضاعفات للطفل، ويجب أن يتم خفض هذا الضغط المرتفع.

الكاتب: عفاف السيد

المصدر: موقع اليوم السابع

اسم الكاتب :عفاف السيد