روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل يعود فيروس سي.. مرة أخرى بعد الشفاء؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل يعود فيروس سي.. مرة أخرى بعد الشفاء؟


  هل يعود فيروس سي.. مرة أخرى بعد الشفاء؟
     عدد مرات المشاهدة: 1494        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل أحد القراء: هل يعود فيروس سى للجسم فى ظل وجود الأجسام المضادة؟ وما طرق الوقاية لكى لا يعود الفيروس سى نشط مرة أخرى؟ وماذا يعنى أن الفيروس أقل من 15 يبقى سلبى؟ وهل معنى هذا أنه قد يكون موجودًا بنسبة أقل من 15 وينشط بعد ذلك؟

يجيب الدكتور هشام الخياط، رئيس قسم الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس، قائلًا:

إذا أخذ المريض علاج الانترفيرون والريبافيرين بالمدة المقررة، وكانت نتيجة الفيروس سلبية بعد ستة أشهر من العلاج، يكون هناك استحالة لعودة الفيروس مرة أخرى فى الكبد والدم، إلا إذا تمت العدوى مرة أخرى عن طريق وسائل العدوى المعروفة.

وقد أثبتت الدراسات التى أجريت على المرضى الذين تم شفاؤهم بعد ستة أشهر من انتهاء العلاج، أنه بعد سنوات طويلة تتراوح من خمسة إلى سبعة سنوات، لم يظهر الفيروس مرة أخرى إليهم، ولذا نحب أن نطمئن المرضى الذين تم شفاؤهم بأن معيار الشفاء هو عدم وجود الفيروس فى دم المريض، من خلال تحليل ألبى سى أر بعد ستة أشهر من انتهاء العلاج.

وبالنسبة للتحليل أقل من خمسة عشر، فهناك بعض المعامل تكون الأجهزة الخاصة بتحليل ألبى سى أر دقيقة جدا، بحيث إنها تظهر إذا كان عد الفيروس واحد أو اثنين فيروس فى الدم لكل سنتيمتر، وهناك معامل أخرى أجهزتها لا تستطيع أن تحدد نسبة الفيروس إذا كان أقل من خمسة عشر وحدة دولية فى السنتيمتر، بل إن هناك معامل أخرى لا تستطيع أجهزتها تحديد نسبة الفيروس فى الدم إذا كان أقل من ستمائة وخمسة عشر، ولكن الأجهزة الحديثة وخاصة تحليل ألبى سى أر الحقيقى، فهذا التحليل موجود فى بعض المعامل فى مصر، ويحدد بدقة إذا كان هناك وحدة دولية واحدة فى السنتيمتر، وهذا يعتبر تطورًا فى تحاليل فيروس سى فى العالم كله، ومصر تواكب الحديث دائما فى مجال التحاليل الطبية.

ويؤكد الدكتور الخياط أنه إذا تم الشفاء من الفيروس، بمعنى أن يكون تحليل ألبى سى أر سلبى بعد ستة أشهر من انتهاء العلاج، يكون المريض قد شفى تمامًا، وهناك استحالة لعودة نشاط الفيروس، طالما لم يتعرض لعدوى جديدة بالطرق المعروفة لنقل العدوى.

الكاتب: أمل علام

المصدر: موقع اليوم السابع