روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل يقي زيت الزيتون.. الإصابة بأمراض القلب؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل يقي زيت الزيتون.. الإصابة بأمراض القلب؟


  هل يقي زيت الزيتون.. الإصابة بأمراض القلب؟
     عدد مرات المشاهدة: 278        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل محمود عبد الله يقول أعلم أن تناول زيت الزيتون فى الطعام مفيد جدا، فهل هناك تاثير إيجابى عند تناول هذا الزيت للوقاية من أمراض القلب؟

يجيب الدكتور جمال شعبان استشارى أمراض القلب بالمعهد القومى للقلب، قائلا:

أكدت دراسة أميركية حديثة أن زيت الزيتون له أهمية كبيرة للوقاية من أمراض القلب والسرطان والسكر، وقد أشار أحد المشاركين فى الدراسة إلى أن استعمال سكان منطقة البحر المتوسط لزيت الزيتون يجعلهم أقل الناس إصابة بأمراض القلب والسرطان فى العالم مقارنة ببعض الشعوب الأخرى، مؤكدا التأثيرات المفيدة لزيت الزيتون فى أمراض شرايين القلب وفوائده لمرضى السكر، وذلك ما توصلت إليه نتائج التجارب العديدة التى أجريت على أعداد كبيرة من الناس حيث ظهر أن مستوى ضغط الدم وسكر الدم والكوليسترول كان أقل لدى من يكثرون من تناول زيت الزيتون فيما كان المستوى أعلى عند من لا يتناوله.

وقد أجرى فريق من الأطباء تجربة على مائة شخص يعانون من أمراض قلبية لمعرفة تأثير زيت الزيتون على ضغط الدم، فظهر أن الضغط انخفض بشكل واضح لدى متناولى زيت الزيتون فى غذائهم بشكل منتظم لمدة عام، مثلما كان انخفاضه أكثر وضوحا لمن تناول 40 جراما يوميا.

وأوصى الباحثون المصابين بالسكر باتباع حمية لا تتجاوز فيها نسبة الدهون المشبعة كالدهون الحيوانية عن 10 % وأن تكون باقى الدهون على شكل زيت زيتون، حيث إن مرض السكر ينجم عن نقص أو غياب فى إفراز الأنسولين من البنكرياس ما يؤدى إلى زيادة مستوى السكر فى الدم.

ويعمل زيت الزيتون كملين لطيف للمعدة ومضاد للإمساك ويلطف السطوح الملتهبة فى الجلد كما يمكن استعماله كمرطب فى الشتاء عند إصابة اليدين والوجه بالنشاف بسبب البرد مثلما يستخدم لتطرية القشور الجلدية الناجمة عن الاكزيما وداء الصدفية.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع