روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل يمكن أخذ عينة كبدية.. من مرضى الهيموفيليا المصابين بفيروس سي؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل يمكن أخذ عينة كبدية.. من مرضى الهيموفيليا المصابين بفيروس سي؟


  هل يمكن أخذ عينة كبدية.. من مرضى الهيموفيليا المصابين بفيروس سي؟
     عدد مرات المشاهدة: 739        عدد مرات الإرسال: 0

 يسأل أحد القراء: أنا مريض بمرض هيموفيليا، ولقد أصبت بفيروس C عند نقل العلاج التعويضى، وعلمت أنى مصاب منذ أكثر من 8 سنوات وأعتقد أنى مصاب من قبل ذلك، ولا يوجد مضاعفات حتى الآن، وأريد أن أعالج من هذا الفيروس، ولكن أنا علمت أن من يريد العلاج لا بد أن يؤخذ عينة من الكبد، وأنا ممنوع التدخل معى جراحيا بأى حال من الأحوال، لأنى مريض بالهيموفيليا، فماذا أفعل؟ وماذا تنصحون؟ وهل يجب على أن أتحرك من الآن؟ ولمن أذهب؟

يجيب الدكتور هشام الخياط، رئيس قسم الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس قائلا: مريض الهيموفيليا من ضمن المرضى المعرضين للإصابة بفيروس "سى"، لأنه معرض لنقل الدم إليه عند حدوث أى إصابات أو جروح أو عمليات جراحية لوجود سيولة فى الدم نتيجة نقص العامل الوراثى الثامن فى تجلط الدم، ومعرض للإصابة بالفيروس إذا أصيب بجرح لأن الجرح الخاص بهذا المريض يبقى وقتًا طويلًا دون أن يلتئم، مما يعرضه للإصابة عن طريق الجروح المفتوحة التى لا تلتئم، وننصح هذا المريض أن يقوم بعمل الفحوصات التالية لاستبيان الوضع عنده الخاص بفيروس "سى" بدلا من أخذ العينة الكبدية.
 

- صورة دم كاملة

- وظائف كبد ووظائف كلى

- الغدة الدرقية وموجات صوتية على البطن وفحص قاع العين ورسم قلب ومن الممكن فى حالته لخطورة عمل عينة الكبد أن يقوم بعمل الفحوصات الأخرى التى يستطيع التنبؤ بحالة الكبد سواء من التهابات مزمنة أو تشمع أو تدهن أو تليف، وذلك بإجراء اختبارات معملية من "الاكتى أو الفيبروتست والفيبروسكان"، وهذه بدائل العينة الكبدية، وغالبا أن هذا المريض قد طلب منه عينة كبدية فى المراكز الطبية التابعة لوزارة الصحة قبل البدء فى العلاج، وهو غير محتاج إلى عمل عينة كبدية إذا قام بعمل التحاليل التى تعوض عن القيام بعمل العينة الكبدية، وهى اختبارات معملية مع اختبارات الفيبروسكان، ولا ننصح بعمل عينة كبدية له على الإطلاق لأنة أثناء أخذ العينة الكبدية من الممكن أن يحدث نزيف شديد له لا يمكن إيقافه.

- ومن المعروف أن مرض الهيموفيليا هو مرض وراثى يصيب الذكور أكثر من الإناث، ويسبب سيولة شديدة فى الدم عند إجراء العمليات الجراحية أو الإصابة فى حوادث الطريق أو الإصابة بآلات حادة أو مدببة، وينتج عنه نقص فى معامل "ثمانية وتسعة" الخاصة بتجلط الدم، وهناك حوالى ثلاثة عشر عاملًا يتضافرون فى الإنسان الطبيعى مع الصفائح الدموية والوعاء الدموى لحدوث التجلط عند حدوث أى جروح فى جسم الإنسان، وعلى المراكز الطبية التابعة لوزارة الصحة استثناء هذا المريض من عمل العينة الكبدية.

الكاتب: أمل علام

المصدر: موقع اليوم السابع