روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل يمكن إجراء تقويم الأسنان.. بعد سن النمو؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل يمكن إجراء تقويم الأسنان.. بعد سن النمو؟


  هل يمكن إجراء تقويم الأسنان.. بعد سن النمو؟
     عدد مرات المشاهدة: 728        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: عمرى 27 عاما ولدى بعض المشاكل فى الفك السفلى وأريد إجراء تقويم فهل يمكن إصلاح الأسنان وأنا فى هذا العمر؟

يجيب الدكتور محمد بهاء، أستاذ مساعد طب الأسنان، قائلا:

إن التقويم يتم فى عدة حالات من بينها وجود ضمور فى أحد الفكين السفلى أو العلوى أو عند بروز أحد الفكين بشكل زائد أو عند وجود مشاكل ناتجة من التنفس من الفم أو وجود بعض العيوب الخلقية فى بعض الأسنان كبروز بعضها.

ويضيف أن لكل مرحلة عمرية تقويم خاص بها يتناسب معها ففى سن النمو من 7 إلى 12 عام يمكن إستخدام التقويم الجراحى والذى يعمل على تحسين الضمور فى الفك إما عن طريق زيادة نمو الفك الضغير أو تقليل نمو الفك الكبير ولكن فى مرحلة ما بعد النمو يمكن إجراء التقويم الذى يتم فيه إطالة للفك أو يتم من خلال الجراحة استئصال جزىء منه.

ويؤكد دكتور محمد وجود نوع آخر من التقويم وهو التقويم الوقائى والذى يكون من سن 6 إلى 7 سنوات حيث يلاحظ طبيب الأسنان وجود بعض المشكلات التى يمكن أن تظهر للطفل ومن ثم يحوله لأخصائى التقويم الذى يجرى له التقويم الوقائى للمحافظة على الأسنان المستديمة واللبنية.

ويشير إلى وجود نوع آخر وهو التقويم الانتقالى والذى يتم فيه إجراء بعض التحاليل الطبية للتأكد من وجود مشكلة ثم يقوم الطبيب بعلاجها.

ويشير دكتور محمد إلى أنه فى هذه الحالة يمكن إجراء التقويم الجراحى من خلال إطالة أحد الفكين أو استئصال جزىء منه نظرا لتجاوز الحالة سن النمو، ولكن يؤكد على ضرورة الفحص الإكلينيكى من طبيب التقويم المختص للتأكد من احتياج المريض للعلاج.

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع