روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل يمكن التوقف عن علاج تليف الكبد.. الناتج عن فيروس بي؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل يمكن التوقف عن علاج تليف الكبد.. الناتج عن فيروس بي؟


  هل يمكن التوقف عن علاج تليف الكبد.. الناتج عن فيروس بي؟
     عدد مرات المشاهدة: 452        عدد مرات الإرسال: 0

ماجد أحمد يسال عندى تليف متقدم بالكبد ناتج عن فيرس بى ومستمر على علاج الباركلود والPCR `سلبى منذ أكتر من سنتين، هل من الممكن التوقف عن الأقراص الآن أم لا؟

يجيب الدكتور هشام الخياط أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس قائلا:

بالنسبة لمرضى التليف المتقدم المصاحب لفيروس بى ينصح باستمرار العلاج بالباراكلود دوما، حتى وإن كان تحليل الـ"بى سى أر" سلبى، ولا ينصح بالتوقف نهائيا عن تناول هذا الدواء لأنه من المعروف حتى وإن كان تحليل الفيروس سلبى تكون شفرة الفيروس لازالت موجودة والشفرة تعنى الحمض النووى الوراثى المسئول عن تكاثر الفيروس وحدوث الالتهابات المزمنة فى الكبد والتليف وحدوث الأورام حيث ثبت علميا أن جزء من شفرة الفيروس الموجودة داخل نواة كبد المريض تساعد بصورة مباشرة على حدوث أورام الكبد وخاصة فى مرضى التليف لأنها تثبط عمل الجينات الطبيعية الوراثية الموجودة فى نواة الكبد التى تساعد على منع حدوث الأورام والتى عند إحباطها بسبب الفيروس تصبح عديمة الجدوى ويؤدى ذلك إلى حدوث أورام الكبد.

وينصح الخياط هذا المريض بتناول الدواء بصفة مستمرة وعدم التوقف لاهميته القصوى فى إحباط تكاثر الفيروس، وإحباط عمل الحمض النووى للفيروس الموجود داخل نواة الخلية، وبالتالى يمنع حدوث السرطان ويحسن من درجة تليف الكبد وخاصة فى مراحل التليف الأولى.

كما أن الدواء يساعد على تقليل الالتهابات الموجودة فى الكبد بسبب أى نشاط للفيروس، ولا ينصح فى مثل هذه الحالات باتباع البرتوكول الأسيوى الذى يسمح بالتوقف عن تناول الدواء إذا كان هناك ثلاثة تحليلات سلبية متتالية لـ"بى سى أر" يفصل بينهما 6 أشهر، ولا يمكن بسبب ما تقدم اتباع هذا البروتوكول لجمعية الكبد الأسيوية.

الكاتب: أمل علام

المصدر: موقع اليوم السابع