روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل يمكن تعديل.. ابتسامتي؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل يمكن تعديل.. ابتسامتي؟


  هل يمكن تعديل.. ابتسامتي؟
     عدد مرات المشاهدة: 539        عدد مرات الإرسال: 0

لدي ابتسامه تحرجني كثيراانا فكي العلوي متقدم وبارز عند الضحك او الابتسامه حقيقه انني لا استطيع انا ابتسم ابتسامه عاديه ابدا من غير ماكون فاتحه فمي وتبرز اللثه وفكي بكامل وهذا الشي يحرجني كثيرا
انا هناء سؤالي هل هناك عمليه تجميليه لتعديل ابتسامتي وتجميلها انا محرجه كثيرا عندما ابتسم جميع الناس ينظرون لي كان انسانه غيره او مخلوق غريب من كون ثاني (وتبسمك في وجه أخيك صدقة)! دائما اذكر هذا الحديث واصاب بالاحباط لاني افقد هذه النعمه

السلام عليكم : الابنة الكريمة تتحدث عن ابتسامتها التي تحتاج إلى تعديل عبر المعالجة التقويمية.

لكن ما يلفت النظر هو المبالغة في تصوير المشكلة. نعم هناك حالة يمكن تعديلها بالمعالجة التقويمية نحو الأفضل لكنها ليست تشوها خلقيا ولا مرضا منفرا .. كما أنها موجودة بنسبة لا بأس بها بين الناس .. فهي ليست أمرا نادرا وهذا النوع من الابتسامة لا يعد نوعا من التشوهات الخلقية .. وهناك الكثير من الفتيات اللاتي يقضين حياتهن بشكل طبيعي وهم كثر جدا ولديهن هذه الابتسامة اللثوية حيث لم تتوفر لهن فرصة المعالجة التقويمية (التقويم العادي / مع أو بدون الجراحة حسب الحالة).

من الناحية العملية فينبغي أن يتم مراجعة طبيب أخصائي تقويم الأسنان لفحص الحالة ففي بعض الحالات يمكن تحسين الابتسام وتخفيف بروز الأسنان بالمعالجة التقويمية فقط .. بينما في حالات أخرى قد يكون من الأفضل مشاركة التقويم الجراحي مع المعالجة التقويمية المعتمدة على أجهزة التقويم الثابت.

التقويم الجراحي هو عملية جراحية تتم في المستشفى من قبل طبيب أخصائي جراحة الفكين حيث يتم اجراء جراحة تقويمية قبل أو أثناء اجراء المعالجة التقويمية بالتقويم العادي الثابت ويتم تحديد الحاجة للجراحة وموعدها بالتشاور بين المريض وأخصائي التقويم وأخصائي جراحة الفكين.

الكثير من حالات بروز الأسنان يمكن تخفيفها دون جراحة (ولكن ليس جميع الحالات) أما ظهور اللثة أثناء الابتسام فنادرا ما يمكن تخفيف ذلك دون مشاركة المعالجة الجراحية مع التقويم أي أن البروز يمكن تخفيفه لكن ظهور اللثة قد يستمر أو يكون هناك تحسن بسيط الا في حالةالجراحة.

إن هذا الشرح هو توضيح عام ولكن لكل حالة خصوصيتها ولذلك فإن القرار لا بد أن يتخذ من قبل الطبيب ألذي سيرى ويفحص الحالة بالتشاور مع المريض .

وختاما .. فإن الانسان يمكن أن يتجاهل هذ المشكلة (الى ان يتم حلها) ويندمج في الحياة الاجتماعية وكأن شيئا لم يكن فبمجرد بدء الحديث سينصرف ذهن المستمع الى موضوح الحوار وليس شكل اللثة .. كما أن أي شخص يعيش في هذا المجتمع لا بد وأنه قد رأى أناسا تبدو لثتهم أثناء الابتسام ولديهم بروز في الفك و/أو الأسنان ولا ينبغي أن يستغرب لذلك فهي مسألة شائعة.. وأرجو أن توفقي في العثور على فرصة لتعديلها.

الكاتب: د. عبدالفتاح حنون

المصدر: موقع المستشار