روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل يمكن زرع الكلى.. قبل العلاج بالإنترفيرون؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل يمكن زرع الكلى.. قبل العلاج بالإنترفيرون؟


  هل يمكن زرع الكلى.. قبل العلاج بالإنترفيرون؟
     عدد مرات المشاهدة: 407        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل أحد القراء، عمرى 40 عاما متزوج وزرعت كلى عام 98 من قريب لى والآن منذ 6 أشهر أقوم بغسل الكلى وكان أملى أزرع كلى، لكنى متوقف فى انتظار متبرع والمشكلة الأخرى أنى أعانى من فيروس سى ونسبته 6 ملايين، ولكن التحاليل كلها سليمة
AFP 1.1IU/ML PCR 6.818.677IU/ML. NORMAL TRASAMINASES.NORMAL PLATELATS

وهذه آخر التحاليل، لكن الطبيب المعالج نصحنى بعدم أخذ الإنترفيرون نظرا لحالتى الصحية لأن الهيموجلوبين 11.5 حاليا فقط، والحديد 7، ولكن الكلى المزروعة ما زالت فى جسدى وإلى الآن أخذت "سلسيبت 250" وكورتيزون 10، فما الحل لعلاج الفيروس؟ و آخذ دواء pennel وارسو فالك وكنت لا أنام فتوقفت عن تناوله، فبماذا تنصحنى وما هو العلاج بالنسبة لحالتى؟

يجيب الدكتور هشام الخياط، أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس، قائلا:

واضح أن هذا المريض يعانى من التهاب مزمن بالكبد نتيجة فيروس سى، وفى نفس الوقت كان يعانى من فشل كلوى على أثره تمت زراعة كلى عام 98 ولكن تم لفظ الكلى والآن المريض يقوم بعمل غسيل كلوى "استصفاء دموى" ولذلك فإن الكلى المزروعة حاليا لا تعمل ويجب قبل زراعة كلى جديدة أن يتم التخلص من فيروس سى، لأن بعد الزراعة سيتم أخذ أدوية مثبطة للمناعة بجرعات أعلى وسوف يتم زيادة نشاط الفيروس نتيجة لهذه الأدوية، كما أنه لا يمكن أخذ الإنترفيرون بعد زراعة الكلى، حتى لا يحدث لفظ للكلى مرة أخرى بعد الزراعة لأن الإنترفيرون يساعد على تنشيط جهاز المناعة فى الجسم فيلفظ الكلى المزروعة.

ولذلك فلابد الآن من علاج، وخاصة أن الكلى المزروعة حاليا لا تعمل وعليه فيجب أخذ الإنترفيرون ومن الممكن إعطاء الإنترفيرون مع الريبافيرين ولكن بجرعات أقل من الطبيعى وتتناسب مع وظائف الكلى، وهناك جدول لإعطاء الريبافيرين حسب حالة الكلى.

ومن الممكن أيضا، إعطاء حقن "الإرثروبيوتين "بصفة دورية يحددها الطبيب المعالج وتؤخذ تحت الجلد لتحفيز النخاع العظمى لزيادة كرات الدم الحمراء، ومن ثم التغلب على الأنيميا المصاحبة للفشل الكلوى والآثار الجانبية للإنترفيرون والريبافيرين معا ويتم علاج المريض تحت رعاية أستاذ الكبد والكلى فى نفس الوقت وقبل الزراعة سيتم الشفاء من فيروس سى، أو على أقل تقدير نقص نسبة عدد الفيروس فى الدم إلى أقل نسبة ممكنة لأن الـ6 ملايين الموجودة الآن هى نسبة عالية وستزداد بعد الزراعة بشكل ملحوظ نتيجة مثبطات المناعة.

وأثناء علاج فيروس سى ننصح بالتبعية بوقف العلاج بالكورتيزون، ولا داعى لأخذ علاج "البنل "لأنه عبارة عن الحبة الصفراء مع الثوم لأنه ليس علاجا لفيروس سى.

الكاتب: أمل علام

المصدر: موقع اليوم السابع