روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل يمكن علاج الجيوب الأنفية بالمنزل.. دون اللجوء إلى الطبيب؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل يمكن علاج الجيوب الأنفية بالمنزل.. دون اللجوء إلى الطبيب؟


  هل يمكن علاج الجيوب الأنفية بالمنزل.. دون اللجوء إلى الطبيب؟
     عدد مرات المشاهدة: 649        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل أيمن عبد الفتاح يسأل: هل يمكن علاج الجيوب الأنفية بالمنزل دون اللجوء إلى الطبيب؟

يجيب الدكتور أنور الشافعى استشارى الأنف والأذن والحنجرة قائلا:

تحدث التهابات الجيوب الأنفية نتيجة العدوى بأحد الفيروسات التى تصيب الأنف مثل الأنفلونزا، حيث تمتلئ تلك الفتحات بالسوائل، مسببة انسداداً بالأنف مع الشعور بآلام تختلف شدتها حسب قوة الفيروس، كما يعانى المريض من صداع، إرهاق عام، ارتفاع فى درجة حرارة الجسم، نزول بعض الإفرازات المخاطية من الأنف، الشعور بآلام فوق الجيب المصاب، وكذلك آلام بالعينين، الأسنان والخدين، حدوث رعشة للمريض، وتلك الأعراض تستلزم أخذ قسط من الراحة وعدم بذل أى مجهود، مع وضع كمادات ماء دافئة على الوجه، وكذلك البعد عن الجو الملوث بالأتربة والدخان والمواد المهيجة للحساسية، والاهتمام باستنشاق بخار مائى، وتناول السوائل بكثرة.

ويضيف الشافعى هذه النصائح كفيلة بشفاء المريض من تلك الأعراض، خلال 7 أيام على الأكثر، إلا أن هناك بعض الحالات التى تكون فيها الأعراض شديدة وأكثر ألما، أو أن المريض قد أصيب بحمى، فإن الأمر يتطلب اللجوء إلى الطبيب لوصف بعض المضادات الحيوية للقضاء على البكتيريا، وفى حالات قليلة يتطلب الأمر اللجوء إلى التدخل الجراحى، وذلك عند تكرار ذات الإصابة، وذلك بغرض توسعة فتحات الجيب الأنفى التى ضاقت من تكرار الالتهابات.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع