روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل يمكن علاج المصاب بالتسمم البكتيري بالمنزل؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل يمكن علاج المصاب بالتسمم البكتيري بالمنزل؟


  هل يمكن علاج المصاب بالتسمم البكتيري بالمنزل؟
     عدد مرات المشاهدة: 586        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل هيثم عبد الوهاب يسأل: هل لابد من عمل مزرعة دم للمصاب بالتسمم البكتيرى؟ وهل لابد من دخول المصاب المستشفى أم يمكن علاجه بالمنزل؟

يجيب الدكتور سيد الباجورى، استشارى الأمراض الباطنية والجهاز الهضمى، قائلا:

تتمثل طرق الوقاية من التسمم البكتيرى فى استخدام اللقاحات ضد الالتهاب السحائى والدرن االرئوى، علاج الجروح والحرص على نظافتها وتطهيرها، خصوصا عند مرضى السكر، وكذلك علاج اللثة والأسنان بالعلاج المناسب فورا وعدم خلع أى ضرس فى حالة وجود خراج أسفله قبل أخذ العلاج المناسب، إلى جانب الاهتمام بطلب العلاج للأمراض المزمنة وأمراض نقص المناعة.

 ويشير الدكتور سيد إلى أن علاج التسمم البكتيرى يكون من خلال تناول العلاج المناسب بالمحاليل العلاجية لتحسين ضغط الدم واستعادة الوعى وحفظ درجة الحرارة، كما يكون المريض تحت الملاحظة الطبية المباشرة حتى يتجاوز الساعات الحرجة، لذا لابد أن يتم احتجازه بقسم العناية المركزة بالمستشفى، وقد يلجأ الطبيب إلى وصف مضاد حيوى واسع المدى لحين ظهور نتيجة مزرعة الدم والحساسية التى يتم عملها للوقوف تحديدا على أسباب هذا التسمم، ومن ثم استخدام المضاد الحيوى المناسب للبكتيريا المسببة للمرض، وذلك عن طريق الحقن الوريدى مع علاج الأعراض الخاصة بالجهاز المصاب فى الجسم مثل القلب والرئتين وسجايا المخ، وإذا كان المريض مصابا بداء السكرى يتم ضبط مستوى السكر فى الدم.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع