روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل يمكن علاج تيبس الكتف بالتمارين؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل يمكن علاج تيبس الكتف بالتمارين؟


  هل يمكن علاج تيبس الكتف بالتمارين؟
     عدد مرات المشاهدة: 753        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل أحمد ياسين يقول، أعانى من مشكلة بالكتف فلا أستطيع رفع ذراعى الأيسر إلى أعلى، وكلما أردت ارتداء ملابسى أعانى من ألم شديد، هل هناك تمارين يمكن أن أمارسها لعلاج هذا التيبس فى كتفى؟
يجيب الدكتور أسامة حفنى، استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة قائلا:

تيبس الكتف أو ما يعرف بالتصاق الكتف أو الكتف المتجمد frozen shoulder، هو مرض شائع وننصح دائما بأن تكون التمارين تحت إشراف أخصائى العلاج الطبيعى، وبعد العرض على طبيب العظام لاستبعاد أى أسباب أخرى للمشكلة مثل: كسور أو شروخ فى العظام، أو قطع فى أى من عضلات الكتف، وإذا كان الأمر كذلك وكان من المأمون عمل تمارين للكتف المصاب بالمنزل، فهذه مجموعة من التمارين المفيدة فى زيادة المدى الحركى ومساعدة مرضى التصاق الكتف.

1. التمارين بواسطة العصا أو يد مكنسة خشبية:

• الوقوف بشكل مستقيم والإمساك بالعصا فى كلتا اليدين، الكفين إلى أسفل، مد الذراعين، حاول رفعهما فوق رأسك، مع حفظ المرفقين على استقامتهما. ابقى على هذا الوضع لمدة 5 ثوان والعودة إلى نقطة البداية. كرر 10 مرات.

• الوقوف بشكل مستقيم الإمساك بالعصا بكلتا اليدين وراء ظهرك، حرك العصا بعيدًا عن ظهرك، ابقى على هذا الوضع لمدة 5 ثوان ثم الاسترخاء والعودة إلى نقطة البداية. كرر 10 مرات.

• قف منتصبًا، امسك العصا بكلتا اليدين وراء ظهرك. بحيث تكون العصا بشكل عمودى، واجعل اليد فى الجانب السليم تمسك العصا وراء رأسك، واليد فى الجانب المصاب وراء ظهرك تمسك العصا فى مستوى الخصر، حرك العصا صعودًا وهبوطًا بفرد وثنى المرفقين. حافظ على وضع الثنى بالنسبة للذراع المصاب لمدة 5 ثوان، ومن ثم العودة إلى نقطة الانطلاق، كرر 10 مرات.

• الوقوف بشكل مستقيم امسك العصا بكلتا اليدين، مع الحفاظ على الذراعين بجانب الجسم والعصا ملامسة للفخذين، والكوعين ممدودين، استخدام ذراعك السليمة لدفع ذراعك المصابة إلى الجانب بعيدًا عن الجسم،

وإلى أعلى مستوى ممكن. استمر على هذا الوضع لمدة 5 ثوان. كرر 10 مرات.

• من الوقوف، امسك العصا من المنتصف باليد المصابة، مد الذراع على استقامته مع الاحتفاظ بالكوع مستقيما، يجب أن يكون الذراع فى وضع أفقى، لف العصا لأحد الجانبين إلى أقصى مدى ممكن، لف إلى الناحية الأخرى، كرر التمرين 10 مرات.

• استلقى على ظهرك امسك العصا بكلتا اليدين، بحيث يكون الجزء العلوى من الذراع على الأرض، والمرفقين ملتصقين بجانبى الجسم وعلى زاوية 90 درجة. باستخدام ذراعك السليمة، ادفع ذراعك المصابة بعيدًا عن جسمك مع الحفاظ على الكوع والذراع المصاب إلى جانب الجسم. ابقى على هذا الوضع لمدة 5 ثوان ثم العودة مرة أخرى إلى نقطة البداية، كرر 10 مرات.

2. تمارين بمساعدة الحائط:

• قف بمواجهة الحائط ضع الكف فى الذراع المصابة على الحائط ثم تسلق الحائط إلى أعلى باستخدام الأصابع، حاول الوصول إلى أعلى نقطة ممكنة، ضع علامة على الحائط ثم انزل إلى نقطة البداية كرر خمس مرات، مع محاولة الوصول إلى أعلى من العلامة فى كل مرة.

• قف بمواجهة الحائط ضع الكف فى الذراع المصابة على الحائط، حافظ على وضع الكف فى مكانها، ثم تحرك عدة خطوات إلى الجانب بعيدًا عن مكان وضع الكف، ارجع إلى نقطة البداية وكرر التمرين خمس مرات.

• قف وظهرك للحائط على بعد 15 سم من الحائط، حاول لمس الحائط بأصابع اليد للذراع المصاب، العودة إلى نقطة البداية تكرار التمرين خمس مرات، وفى كل مرة تحرك إلى الأمام بعيدا عن الحائط 5 سم.

• قف بمواجهة باب مغلق امسك مقبض الباب باليد المصابة، مد الذراع على استقامتها، ثم حاول الدوران إلى أحد الجانبين أقصى مدى ممكن، ثم الدوران إلى الناحية الأخرى، كرر خمس مرات.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع