روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل يمكن علاج مرضى الذبحة الصدرية بالتبريد؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل يمكن علاج مرضى الذبحة الصدرية بالتبريد؟


  هل يمكن علاج مرضى الذبحة الصدرية بالتبريد؟
     عدد مرات المشاهدة: 304        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل هيثم عبد الجواد يقول: قرأت فى إحدى المجلات الطبية أنه يمكن علاج مرضى الذبحة الصدرية بالتبريد، فهل هذا صحيح؟.. يجيب الدكتور جمال شعبان، استشارى أمراض القلب قائلا، إن علاج مرضى الذبحة الصدرية بالتبريد هو أسلوب جديد لإنقاذهم من مضاعفات تلك الإصابة، حيث ذكر أطباء أمريكيون أن علاج الدماغ بالتبريد بعد التعرض لأزمة قلبية، أو الذبحة الصدرية، يمكن أن تنقذ حياة المرضى.

وبينت نتائج ثلاث دراسات قدمت إلى مؤتمر جمعية أمراض القلب الأمريكية أن بعض المرضى الذين عولجوا بهذه الطريقة استعادوا وعيهم بعد أيام من الغيبوبة. وتقول الدراسة الأخيرة إن التبريد العلاجى هو طريقة أخرى لحماية الدماغ، الذى قد يحرم من الأكسجين عندما يتوقف القلب عن النبض، وبالتالى ضخ الدم.

والفكرة تقوم على أنه فور إعادة عمل القلب يمكن أن يعاد تدفئة خلايا الدماغ على أمل أن يستعيد المريض نقاهته من دون أضرار جانبية شديدة. والدراسة الأمريكية تذكر أنه فى حال حرمان الدماغ من الأكسجين تموت الملايين من خلاياه، وهو أمر قد يفضى إلى الموت، أو يعرض المصاب للإعاقة الشديدة فى أقل الأحوال.

وكانت أساليب شبيهة قد جربت فى السابق، منها مثلا تبريد الدم بسوائل باردة، بهدف خفض حرارة الجسم، أو إيقاف عمل خلايا الدماغ مؤقتًا. والفكرة تقوم على أنه فور إعادة عمل القلب يمكن أن يعاد تدفئة خلايا الدماغ على أمل أن يستعيد المريض نقاهته من دون أضرار جانبية شديدة.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع