روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل يمكنك السيطرة على مرض الربو الشعبي؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل يمكنك السيطرة على مرض الربو الشعبي؟


  هل يمكنك السيطرة على مرض الربو الشعبي؟
     عدد مرات المشاهدة: 421        عدد مرات الإرسال: 0

يقول الدكتور عصام المغازى استشارى الأمراض الصدرية فى مناسبة اليوم العالمى للربو الشعبى: يعرف الربو كعملية التهابية مستمرة بالشعب الهوائية، ومن أهم أعراض الربو:

- أزيز وسعال يسوء غالبا فى الليل وفى ساعات الصباح الأولى وبعد ممارسة الرياضة.
- انقباض فى الصدر.
- ضيق نفس.
- خوف وقلق.
- صعوبة الزفير.

ويمكن أن ينشأ الربو فى أى عمر، لكنه يحدث بشكل عام فى سن الطفولة أولًا، ومعظم البالغين الذين يعانون من الربو هم فى الواقع مصابون به منذ الصغر، ومع ذلك يمكن أن يبدأ الربو فى سن البلوغ.

يتم الاحتفال باليوم العالمى للربو الشعبى فى أول ثلاثاء من شهر مايو سنويا، ويهدف الاحتفال إلى زيادة الوعى الصحى لدى مريض الربو ولدى أسرته، باعتبارها شريكًا رئيسيًا ومهمًا فى العلاج، وكذلك ضرورة زيادة الوعى البيئي، لأن تلوث البيئة عامل رئيسى فى زيادة نسبة المرض.

وشعار هذا العام "يمكنك السيطرة على مرضك بالربو" للفت الانتباه إلى العوامل التى يمكن تجنبها للسيطرة على مرض الربو، ومن أهم هذه العوامل:

1. التدخين والتدخين السلبى.. يسبب الدخان زيادة حدوث وتكرار أزمات الربو الحادة، وعدم القدرة على التحكم بمرض الربو المزمن.

2. الطعام غير الصحى، مثل تناول الدهون والمخللات والأكل الحريف عديم الفائدة الغذائية فى حين يهمل الإنسان تناول الطعام الصحى الذى يحتوى على العناصر الغذائية اللازمة لمناعة الجسم.

3. زيادة النزلات الشعبية والالتهابات الفيروسية، حيث تؤثر الفيروسات على الغشاء المخاطى للرئة مما يسبب زيادة النزلات ويؤدى للحساسية.

4. تلوث الهواء.. نتيجة لدخان المصانع وعوادم السيارات السامة.. والتى تؤدى إلى تلوث الرئة مما يزيد من حدة الربو.

الكاتب: عفاف السيد

المصدر: موقع اليوم السابع