روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل يوجد بديل عن الجراحة.. لاستئصال الكيس الدهني؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل يوجد بديل عن الجراحة.. لاستئصال الكيس الدهني؟


  هل يوجد بديل عن الجراحة.. لاستئصال الكيس الدهني؟
     عدد مرات المشاهدة: 3477        عدد مرات الإرسال: 1

أرسلت لبنى عبد الرازق تقول، أمى تبلغ من 55 عامًا، ويوجد لديها حبة كبيرة فى أسفل الرقبة وأعلى الكتف، وبعد عمل التحاليل الطبية اتضح أنه كيس دهنى ويجب إزالته بالجراحة، فهل هناك أى خطر إذا تم تأجيل تلك العملية بعض الوقت، وهل يوجد بديل للجراحة فى القضاء على هذا الورم؟

ويجيب عن هذا التساؤل الدكتور حسام حسنى، أستاذ الجراحة والتجميل المساعد بكلية طب جامعة القاهرة، قائلا:

الأورام الدهنية هى من الأورام الحميدة ومن النادر جدا أن يحدث بها تحولات، ومن ثم فلا مانع من تأجيل إجراء الجراحة حتى الموعد الذى ترغب فيه المريضة بإزالة الكيس الدهنى، وإن كان على السائلة ملاحظة أى تغير سريع فى حجم الورم أو شكله فعندئذ لابد من اللجوء إلى الطبيب بصورة عاجلة لفحص التطور الذى حدث.

ويشير الدكتور حسام إلى أن الأكياس الدهنية هى من الأورام الحميدة التى يجب استئصالها سريعا، لتجنب حدوث مضاعفات على المدى البعيد، والاستئصال الجراحى هو العلاج الوحيد والعملية سهلة وبسيطة جداً، لا تستدعى أى قلق، وغالبا ما تتم الجراحة تحت مخدر موضعى، وذلك يتوقف على حجم الكيس الدهنى، وفى بعض الحالات التى يكون فيها الكيس الدهنى كبيرًا جدا يمكن إزالته عن طريق شفط الدهون، ولكن معظم الجراحين لا يفضلون هذه الطريقة، حيث يعد الاستئصال الجراحى آمنًا تمامًا مع تحقيق النتيجة المثلى.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع