روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات تربوية واجتماعية | والدي.. لا يصلي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة


  والدي.. لا يصلي
     عدد مرات المشاهدة: 330        عدد مرات الإرسال: 0

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. اشكركم لإتاحة الفرصه لي ولغيري, والحمد لله ان يسر لي هذا اللقاء معكم.الموضوع يا اخوتي. . علاقة والدي بالله ضعيفه..فهو والعياذ بالله لا يصلي ابدا..

وكلما ننصحه بالصلاه اشعر انه تعبان من هذا الشي وانه متأثر منه كثيرا لدرجة انه يعاتب نفسه. . ولكن في النهايه لا يتجاوب معنا. .منذ فتره طويله اتى عنده إمام المسجد وبعض الجيران لكي ينصحوه. . فصلى كذا يوم , وفي النهايه رجع يتركها.. وكأننا لم نفعل شي.

وحتى علاقته مع الناس ضعيفه فهو لايزور الجيران ولا الجماعة إلا قليلا جدا.ويزور اصحابه ولكن ايضا ليس كثيرا.بعض الاحيان تمر أوقات كثيره جدا لا يزور فيها احدا. . ولا يخرج معنا أو بمفرده لقضاء وقت ممتع. .فأكثر من مره يدعوننا اصحابه وعائلتهم لنتاول الوليمة معهم ولكننا نذهب ووالدي لا يذهب معنا.

دائما يجلس بمفرده. ويتابع قناة العربيه للاخبار وقناة الجزيرة الوثائقيه كثيرا. .وهو لا يمتلك عملا. .ولا يعرف القراءه والكتابه. .وعنده الكثير من أوقات الفراغ..وكثير النوم. . لدرجة انه أحيانا لا يشعر بوجودنا (لأنه نائم نوم عميق)

وغالبا نضع له الطعام ولكنه لايأكله نفسي يتغير للاحسن. وضعه يحزني.نفسي ارى النور والابتسامه تظهر على وجهه.نفسي ألاقي اي شي يشغله. ودي يكون اجتماعي اكثر. . ويهتم بنفسه اكثر.فهو يفقد الاهتمام بنفسه والاهتمام بنا.

تمر علينا اشياء لا يعلم بها. . لانه بإختصار لا يجلس معنا لكي يعرف اخبارنا. دائما يجلس بمعزل عنا وعن الناس.وغالبا يأكل بمفرده.ودي اعرف عنه اشياء كثيره ولكن للاسف الحاجز الذي بيننا يمنعني من ذلك. ماأعرف كيف اتصرف معه؟ وكيف اخرجه من هذه الحاله؟

احبه كثيرا.. لدرجة اني ابكي اذا تذكرته , وتذكرت حالته.لا اريد ان الموت يأخذني أو يأخذه قبل ان يتغير.بما ان الشخص باقي على قيد الحياة فهناك فرصة للتغيير. .فلن افقد الامل من حالة والدي وسوف اتابعها بما اني موجوده في هذه الدنيا. .

اسأل الله ان يهديه ويهدينا ويهدي جميع المسلمين وان يثبتنا على دينه.ارجوكم لا تتأخروا في الرد علي. واذا كان هناك شي تريدون الاستفسار عنه ارجوكم قولوا لي. .اريد حلا لوضع والدي. .الله يعطيكم العافيه , وجزاكم الله خيرا  في امان الله. .

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. شكرا لك اختيارك وثقتك بموقعك موقع المستشار الذي نعتز جميعا بالانتساب له وقد أعجبني في رسالتك شفافيتك وصدقك وجديتك في البحث عن حل يقود والدك نحو الله وأنت عزيزتي المستشيرة ولم تشيري إلى أفرد أسرتك هل فيهم رجال وهل لديك أخوة وما هو حال الأعمام والخوال مع الصلاة وهل والدا أبيك أحياء وكيف صلة والدك بهم ولم تشيري لوالدت: وما دورها وموقفها من والدك وكيف علاقتها به فكل هؤلاء يمكن الاستفادة منهم. وأشير عليك بما يلي:

1-استمرار في الدعاء لوالدك بالهداية وعدم اليأس.

2- تكرار الصلة بإمام المسجد القريب من منزلكم وطلب نصحه لأبيك وزيارته والتواصل معه.

والتواصل مع بعض الجيران الذين تشعرون أنه سيستجيب لهم ودعوتهم لزيارته والمساعدة في نصحه.

3- الاستفادة من خدمات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فلديهم طرق متعددة للمناصحة وكذلك مكاتب الدعوة فلديهم رقم جوال لمناصحة تارك الصلاة ويمكنك التواصل معهم وإعطائه جوال والدك لمناصحته.

4- الاستفادة من الأقارب الأعمام أو الخوال أو الجدين إن كانا أو أحدهم موجود في نصحه بالصلاة.

5- الإكثار من الجلوس مع الوالد وذكر القصص التي تشجعه على الصلاة بشكل غبر مباشر.

6- ربما يكون والدك مريض نفسيا باكتئاب شديد ولذا لابد من الاستفادة من خبرة طبيب نفسي متخصص.

7- إذا كان لك إخوة ذكور فيمكن التعاون معهم بأن يقوموا بعد أداء الصلاة في المسجد بالعودة للبيت و أن يقيموا الصلاة معه في البيت وينوونها سنة لتشجيعه على الصلاة.

 8- التصقوا به وأشعروه بحبكم له ورغبتكم في الجلوس معه واقتحموا عالمه وتناولوا طعامكم معه وتوددوا له وأحسنوا إليه واصبروا وبإذن الله سيهتدي. نسأل الله الكريم أن يغفر لنا ولكم ولوالدينا وللمسلمين أجمعين ويهدينا سواء السبيل. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

 الكاتب: د. محمد بن علي الصبي

 المصدر: موقع المستشار