روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | وجود إصبع زائد لدى الطفل.. الأسباب والعلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > وجود إصبع زائد لدى الطفل.. الأسباب والعلاج


  وجود إصبع زائد لدى الطفل.. الأسباب والعلاج
     عدد مرات المشاهدة: 355        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة يعانى ابنى وجود ستة أصابع فهل يحتاج لجراحة تجميلية وما سبب ذلك؟.. يجيب على هذا التساؤل دكتور حسن الحسينى، أستاذ جراحة العظام بجامعة الإسكندرية، قائلا:

"قد يوجد إصبع زائد فى اليد أو القدم على جانب واحد أو على الجانبين الأيمن والأيسر معا، وقد يكون الإصبع الزائد مكتمل النمو وله كل مقومات الإصبع الكامل من عضلات باسطة وقابضة وأعصاب للإحساس والحركة وأوعية دموية للتغذية، بل ومشطية كاملة يرتكز عليها لتدعمه وتعطيه القوة".

وقد يكون الإصبع الزائد ناقص النمو وليس سوى جزء من أصبع غير مكتمل التكوين وربما كان مجرد زائدة لحمية، فإذا كان مكتمل النمو فإنه يعمل مع بقية الأصابع بصورة طبيعيةـ وإذا كان من الناحية الشكلية ينتقص من جمال اليد، وإذا كان ناقص النمو فإنه يشكل عبئا وظيفيا على اليد وبما ينتقص من كفاءة أدائها.

أما فى القدم فإن وجوده يزيد من عرض مشط القدم، مما يجعله مصدرا للألم والشكوى ويمكن التخلص من الإصبع الزائد عن طريق جراحة التقويم.

ومن العيوب الخلقية التى تصيب أصابع اليد ما يسمى بالأصبع الخلقى وهى حالة شائعة بين الأطفال تصيب إبهام اليد بصفة خاصة، حيث يتخذ الإصبع وضع الانثناء عند المفصل الطرفى، فيبدو معقوفا ولا يقوى على بسطه كما يفعل بأصابعه الأخرى.

الكاتب: أسماء عبد العزيز

المصدر: موقع اليوم السابع