روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | وسائل الوقاية والعلاج.. من التنيا

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > وسائل الوقاية والعلاج.. من التنيا


  وسائل الوقاية والعلاج.. من التنيا
     عدد مرات المشاهدة: 2731        عدد مرات الإرسال: 0


يسأل قارئ عمره 55 عاما، أعانى من ظهور بعض بقع على الجلد، وأحكها باستمرار ولا أستطيع التوقف عن حكها الدائم مما يصيبنى بالتهابات شديدة فضلا عن أن يداى مظهرهما أصبح سيئا للغاية، وذهبت إلى الطبيب وأخبرنى أنها تنيا، فما هى أسباب الإصابة بها؟ وما العلاج ؟



تجيب الدكتورة ابتسام السباعى استشارى أمراض الجلدية والتناسلية قائلة إن التنيا أو القوباء عبارة عن عدوى فطرية تصيب الجلد، وعادة ما تكون على شكل بقع قشرية حمراء أو بيضاء أو سوداء وذات حواف محددة، وتصيب بعض المناطق فى الجسم منها الكتفين والفخذين واليدين والقدمين وتنتقل بعد ذلك إلى باقى أجزاء الجسم.



وتضيف أن على المريض الذهاب للطبيب بمجرد شعوره بأعراض الحكة فى جسده أو ظهور مثل تلك البقة فى أى منطقة من جسمه، ليصف له العلاج بأسرع وقت ممكن.



وتؤكد ابتسام أن النظافة الشخصية للمريض مهمة جدا فى حالات الإصابة بالتنيا، من خلال نظافة الأدوات الشخصية وعدم مشاركتها مع الغير كما يجب غلى كل الملابس القطنية والفوط يومياً أثناء الإصابة، واستعمال الشامبوهات والكريمات المحتوية عادة على الميكونازول والكلوتريمازول كمواد فعالة لمقاومة الفطريات، والحفاظ على نظافة الجسم والقدمين مع تجفيفهما جيدا، لأن هذه الفطريات تنشط وتتكاثر فى المناطق الرطبة من الجسم.



وتضيف أن للتنيا عدة أنواع تختلف وفقا للون والشكل والمنطقة التى تصيبها فى الجسم، ومنها تنيا الفخذين وتصيب أعلى الفخذين وتظهر فى شكل بقع ملتهبة، ثم تنتقل بعد ذلك إلى باقى الجسم، وتنيا الأظافر التى تفقد الأظافر لونها الطبيعى وتجعلها أكثر سمكا ومجعدة، و يوجد أيضا التنيا الملونة التى تظهر على شكل بقع لها ألوان مختلفة فاتحة وداكنة، والتنيا مرض معدى ينتقل من الشخص المصاب إلى السليم عن طريق استخدام الأدوات الشخصية للمريض.



الكاتب: مروة محمود إلياس

المصدر: موقع اليوم السابع