روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | 11 نصيحة.. لزيادة لبن المرضع

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > 11 نصيحة.. لزيادة لبن المرضع


  11 نصيحة.. لزيادة لبن المرضع
     عدد مرات المشاهدة: 299        عدد مرات الإرسال: 0

يمكن للأم أن تتعرف على معدل رضاعة طفلها المولود، حيث يكون المعدل فى البداية مصة واحدة كل ثانية، وبعض الأمهات يعتقدن أن الطفل قد فرغ من الرضاعة فى حين أنه يجمع اللبن عن طريق المص، ثم يبلعه ثم يعاود الكرة، فتعتقد الأم أنه شبع، ولذلك يجب ألا تنهى الأم رضاعة طفلها إلا إذا فرغ الصغير تماما من عملية الرضاعة، وفى هذه الحالة تحاول الأم إرضاعه مرة أخرى للتأكد أنه قد شبع، وفى بعض الأوقات يمكن للانفعالات كالقلق والارتباك والتوتر أو التعب الشديد التأثير على إدرار الحليب، لذلك يجب على الأم أن تكون مسترخية فهذا يساعد فى إدرار الحليب بسهولة أكثر للطفل المولود .

وهناك عديد من الطرق لزيادة كمية الحليب عند الأم وذلك من خلال:

1- بعض الأمهات يعتقدن أن لبن السرسوب (ولونه أصفر أو برتقالى وكميته قليلة جدا فى الأيام الأولى بعد الولادة) ليس لبنا ويعتقدن أنه ضار أو كميته لا تكفى المولود وهذا اعتقاد خاطئ، حيث إن هذا اللبن يعطى مناعة للطفل للستة أشهر الأولى وبه سعرات حرارية عالية وكميته تكفى سعة المعدة للمولود فى الأيام الأولى حتى تستعد المعدة لاستقبال اللبن الحليب الأبيض.

2- الإكثار من عدد الرضعات للطفل المولود، ويجب إرضاع الطفل بصورة مستمرة كمهدئ للطفل المولود بدل إعطاء المصاصة (اللهاية أو السكاتة، الببرونة).

3- دعى الطفل المولود ينهى الثدى الأول بالمدة التى يريدها قبل أن ترضعيه من الجهة الثانية.

4- قصرى الوقت بين وجبات الإرضاع، أرضعى الطفل المولود عندما يكون مستيقظا وهادئا ولا تنتظرى حتى يبكى لإرضاعه.

5- أيقظى الطفل المولود قبل ذهابك إلى النوم من أجل وجبة إضافية.

6- تفحصى وضع الطفل المولود الجسدى وطريقة إمساكه الثدى، يرضع الطفل المولود بفاعلية أكثر إذا كان إمساكه للثدى صحيحا حيث يكون فمه مفتوحا وممسكا بالهالة السوداء حيث يوجد مخزن اللبن ومسنود جيدا وجسمه مواجه لك وبطنه ملاصق لبطنك.

7- وجبة رضاعة إضافية قصيرة بعد 20-30 دقيقة من الرضاعة تكون عادة كافية لإشباع الطفل المولود وتساعد فى زيادة كمية الحليب عند الأم.

8- إذا لم يتعاون الطفل المولود فى أخذ وجبات إضافية، استخرجى الحليب بين وبعد كل وجبة إرضاع عن طريق مضخة الثدى ويجب أن تحفظ فى الثلاجة أو الفريزر وتعطى للطفل فى وقت آخر بعد تدفئتها فى حمام ماء دافئ بالملعقة أو القطارة وليس بالببرونة حتى لا يتعود عليها ويترك ثديك.

9- تجنبى إعطاء الطفل المولود أى وجبات من الحليب الخاص بالأطفال أو ماء أو عصير (إلا إذا نصح طبيبك بهذا) لأن هذا سيقلل من شهية الطفل المولود وحاجته للرضاعة كذلك يؤثر على كمية حليب الأم.

10- يجب أخذ فترات وقسط من الراحة فى النهار تساعدك على الاسترخاء وإدرار اللبن فى الثدى.

11-ربما تشعر الأم بالعطش أثناء الرضاعة وعلى الأم أن تشرب من الماء أو السوائل ما يكفيها، حيث إن اللبن 80% من محتواه ماء، بعض الأمهات اتجهوا إلى الأعشاب لإدرار اللبن مثل الحلبة (Fenugreek) والشمر fennel ووجدوها ذات فاعلية فى إدرار اللبن.

الكاتب: د.أسماء زكريا

المصدر: موقع اليوم السابع