روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | 5 نصائح.. لزيادة معدل حرق السكريات والدهون بالدم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > 5 نصائح.. لزيادة معدل حرق السكريات والدهون بالدم


  5 نصائح.. لزيادة معدل حرق السكريات والدهون بالدم
     عدد مرات المشاهدة: 205        عدد مرات الإرسال: 0

تسال إحدى السيدات أعانى من السمنة، وقمت بعمل رجيم أكثر من مرة ولكننى سرعان ما أصيب بالفشل لأننى لا استطيع الصمود إلا لفترة قصيرة، فكيف انقص وزنى دون عناء الرجيم القاسى الذى لا أستطيع تحمله لفترات طويلة؟

يجيب الدكتور بهاء الدين ناجى استشارى الروماتيزم والتأهيل عضو الجمعية المصرية والعلمية لدراسة السمنة قائلا:

زيادة الميتابوليزم يعنى إنقاص الوزن بطريقة صحية مع رجيم متوازن مبنى على الهرم الغذائى بدو عناء الرجيمات القاسية.

النصيحة الأولى، ممارسة الرياضة أكثر من 30 دقيقة خمس مرات فى الأسبوع حتى لو كانت رياضة المشى ولأكثر من 30 دقيقة، لأن حرق الدهون يبدأ بعد هذه المدة، ولحرق سعرات حرارية أكثر يمكن ممارسة أنواع أخرى من الرياضيات مثل الجرى أو السباحة أو الأيروبكس المائى، ممارسة الرياضة ليست فقط لحرق سعرات بل لزيادة الميتابوليزم.

النصيحة الثانية، تنظيم الوجبات، فتناول وجبة الإفطار هو المفتاح السحرى لزيادة معدل حرق السكريات والدهون، وتقسيم الوجبات إلى خمس وجبات متوسطة بشرط أن يكون الوقت بين كل وجبة والأخرى من3-6 ساعات، وبشرط أن تكون أقل وجبة هى وجبة العشاء، وتكون قبل النوم بساعتين على الأقل .

النصيحة الثالثة، انتظام عدد ساعات النوم بين 6-8 ساعات، منها على الأقل 6 ساعات ليلا، فالدراسات أثبتت أن الأرق وقلة ساعات النوم تؤدى إلى انخفاض معدل حرق السكريات والدهون، وكذلك زيادة عدد ساعات النوم عن 8 ساعات تؤدى إلى نفس النتيجة السلبية.

النصيحة الرابعة، الحالة المزاجية فلقد أثبتت الدراسات أيضا أن الاكتئاب والتوتر النفسى يؤديان إلى انخفاض معدل حرق السكريات والدهون، وأن الحالة النفسية المستقرة تؤدى إلى زيادة الميتابوليزم، وهناك ربط بين الرياضة والحالة المزاجية، لأن الرياضة تفرز مادة الإندورفين وهى مادة مخدرة طبيعية لا تؤدى إلى النوم ولكن تؤدى إلى الاسترخاء والانبساط مما ينعكس على معدل حرق السكريات والدهون.

النصيحة الخامسة، تناول كميات كبيرة من الخضراوات لاحتوائها على مادة الكروميم المسئولة عن زيادة معدل حرق السكريات والدهون، فضلا عن دورها المشبع واحتوائها على فيتامين ج، الذى يساعد بطريقة غير مباشرة على زيادة الميتابوليزم.

الكاتب: أمل علام

المصدر: موقع اليوم السابع