روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | 6 أطعمة غذائية.. مفيدة لمرضى الكبد

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > 6 أطعمة غذائية.. مفيدة لمرضى الكبد


  6 أطعمة غذائية.. مفيدة لمرضى الكبد
     عدد مرات المشاهدة: 439        عدد مرات الإرسال: 0

ينصح الدكتور أشرف عبد العزيز، أستاذ التغذية بكلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان، مرضى الكبد أن يحرصوا على تضمين طعامهم ببعض المأكولات التالية التى أثبتت الأبحاث العلمية مدى فاعليتها فى تحسن وظائف الكبد، وهى 6 أطعمة غذائية:

1- الخرشوف الذى يساعد فى تقليل مستوى الدهون والكولسترول فى الدم عن طريق تحفيز وظائف الكبد وإزالة السمية.

2- الثوم ويعتبر مضادا حيويا، ومضاد فيروسى، ومضاد بكتيرى، ومن ثم فهو يساهم فى حماية الكبد، كما أنه يساهم فى إزالة سمية المواد المعدنية الضارة كالزئبق.

3- فاكهتا التفاح والكمثرى حيث تحتوى كل ثمرة منهما على مادة البكتين والألياف الذائبة، والتى تساعد على خفض مستويات الكولسترول فى الدم، والتخلص من بعض الإجهاد الذى يصيب الكبد.

4- الشوفان والحبوب حيث تحتوى هذه المواد الغذائية على الألياف القابلة للذوبان والتى تشابه فى تأثيرها البكتين.

5- الخضروات الورقية والأطعمة المصنعة من الحبوب الكاملة والنقل "وهى المكسرات"وهى مصادر جيدة من فيتامين B والفولات التى تستخدم فى حالة ما إذا كان الكبد مجهدا، غير أن النقل والبذور والأفوكادو وزيوت الخضروات تمدنا بفيتامين E، أما عصير الليمون أو الفواكه الحمضية والتوت والخضروات الورقية تحتوى على فيتامين C، والحبوب الكاملة والأسماك والجوز تكون مصدرا لعنصر السيلينيوم، وكلها ذات خواص مضادة للأكسدة والتى تساعد فى حماية الكبد.

6- الجزر وله تأثير عال فى تحسن وظائف الكبد، ففى دراسة أجريت فى الهند اكتشفوا من خلالها أن الجزر يعطى حماية قوية للكبد، حيث إن خلاصة الجزر ساعدت على نشاط عدة إنزيمات والتى من شأنها الإسراع فى تطهير الكبد وشفائه.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع