روائع مختارة | روضة الدعاة | علوم وفنون | إنتاج الوقود الحيوى من البكتيريا

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > روضة الدعاة > علوم وفنون > إنتاج الوقود الحيوى من البكتيريا


  إنتاج الوقود الحيوى من البكتيريا
     عدد مرات المشاهدة: 1733        عدد مرات الإرسال: 0

يبدأ قريبا بالإسكندرية تنفيذ أول مشروع مصرى- يابانى لإنتاج الوقود الحيوى من البكتيريا. وتقول الدكتورة أميرة محسن المدرسة بكلية العلوم بجامعة الإسكندرية -التى تتولى الإشراف على المشروع- إن ميزانية المشروع تصل إلى 265 ألف جنيه مصري، و5 ملايين ين يابانى، بهدف إنتاج الوقود الحيوى والكيماويات الخضراء بطريقة مبتكرة من كتل حيوية مصممة ومعدلة بواسطة سلالات بكتيرية مصرية مائية جديدة.

وتضيف أنه يتم إنتاج كل من البيوتانول الحيوى وحمض الاكتيل النقى كأحد منتجات الوقود الحيوى والكيماويات الخضراء بواسطة بكتيريا الكلوستريديا وبكتيريا حمض الاكتيل بواسطة التخمر على التوالي، كما أن الكتل الحيوية غير الصالحة للأكل التى لا تنافس أبدا الموارد الغذائية تُعتبر مخزونا عمليا لإنتاج الوقود الحيوي.

وتشير إلى أن عملية الإنتاج الصناعى للبيوتانول وحمض اللاكتيل النقى لم تؤسس نظرا لوجود سلبيات منها: ضعف كفاءة تحليل السكريات العديدة بواسطة البكتيرية، والمتطلبات العالية لطرق المعالجة المناسبة للكتل الحيوية غير الصالحة للأكل، علاوة على ضعف تركيز المنتج والإنتاجية، وحصيلة عملية التخمر.

والأمر هكذا، توضح الدكتورة أميرة أن المشروع الجديد يعتمد على عزل سلالات من الموارد البحرية المصرية ذات خصائص تحليلية فائقة للسكريات العديدة، وتعديل وتصميم الكتل الحيوية غير الصالحة للأكل، واللازمة لعمليات التخمر.

الكاتب: محيى الدين فتحى.

المصدر: جريدة الأهرام اليومي.