روائع مختارة | روضة الدعاة | علوم وفنون | الإعـــلام

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > روضة الدعاة > علوم وفنون > الإعـــلام


  الإعـــلام
     عدد مرات المشاهدة: 1276        عدد مرات الإرسال: 0

كلمة الإعلام في اللغة مشتقة من علم، ومعناه معرفة الشيء على حقيقته، وكذلك فإن الإعلام هو الإخبار أو هو التبليغ أو هو الإنباء، وكلها مرادفات تعني إنتقال بين الأفراد بوساطة فرد أو جماعة بحيث تنتشر بينهم، فتصبح لهم لغة للتفاهم، وإصطلاحاً للتعامل، ووسيلة للمشاركة.

والإعلام عملية إتصال، وهو قبل كل شيء إقامة إتصال بين فرد أو جماعة، لديه مرسلة Message يريد ايصالها الى فرد او جماعة آخرين، ولكي يقوم هذا الإتصال لابد من توافر أربعة عناصر: مرسل، ملتقط، قناة إتصال ومرسلة.

أما تعريف الإعلام إصطلاحاً فهو: مجموعة الوسائل الهادفة إلى تحقيق الإتصال ونقل المعلومات والمعارف بموضوعية، بغية الإخبار والتوجيه وتشكيل رأي الأمة إزاء القضايا المطروحة.

بمعنى أن من أهم وظائف الإعلام هو تزويد الناس بالأخبار الصحيحة والمعلومات السليمة والحقائق الثابتة التي تساعدهم على تكوين رأي صائب عن القضايا المطروحة، أو مشكلة من المشكلات، بحيث يعبر هذا الرأي تعبيراً موضوعياً عن آراء الناس واتجاهاتهم وميولهم، كما أن الإعلام يؤدي عملاً مهماً في تشكيل اتجاه الرأي داخل المجتمعات.

[] الصحافة:

هي مهنة من يجمع الأخبار والآراء وينشرها في صحيفة أو مجلة، والصحفي من يأخذ العلم من الصحيفة لا عن أستاذ ومن يزاول حرفة الصحافة، والصحيفة: إضمامة من الصفحات تصدر يومياً أو في مواعيد منتظمة بأخبار السياسة والاجتماع والاقتصاد والثقافة وما يتصل بذلك، وجمعها صحف وصحائف.

=الصحاقة اصطلاجاً: هي المهنة التي تقوم على جمع وتحليل الأخبار والتحقق من مصداقيتها وتقديمها للجمهور، وغالباً ما تكون هذه الأخبار متعلقة بمستجدات الأحداث على الساحة السياسية أو المحلية أوالثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية وغيرها.

¤ الصحافة العربية

بدأت الصحافة العربية مع حملة نابليون بونابرت على مصر عام 1798، حيث أصدرت في القاهرة صحيفتين باللغة الفرنسية، في عام 1828 أصدر محمد علي باشا صحيفة رسمية بإسم جريدة الوقائع المصرية، في عام 1885 أصدر رزق الله حسون في إستنبول جريدة عربية أهلية باسم مرآة الأحوال العربية، وفي بدايات قرن العشرين كثر عدد الصحف العربية وخصوصاً في مصر.

[] وسائل الإعلام:

يطلق مصطلح إعلام على أي وسيلة أو تقنية أو منظمة أو مؤسسة تجارية أو أخرى غير ربحية، عامة أو خاصة، رسمية أو غير رسمية، مهمتها نشر الأخبار ونقل المعلومات، إلا أن الإعلام يتناول مهاما متنوعة أخرى، تعدت موضوع نشر الأخبار إلى موضوع الترفيه والتسلية خصوصا بعد الثورة التلفزيونية وإنتشارها الواسع.

وسائل الإعلام: التكنولوجيا التي تقوم بمهمة الإعلام والمؤسسات التي تديرها، وسائل الإعلام اما مطبوعه -مقروءة.. أو مرئية -مسموعة.

= المطبوعة:

* الصحف والجرائد:

الصحيفة أو الجريدة هي إصدار يحتوي علي أخبار ومعلومات وإعلانات، وعادة ما تطبع علي ورق زهيد الثمن، يمكن أن تكون الصحيفة صحيفة عامة أو متخصصة، وقد تصدر يوميا أو أسبوعيا.

* المجلات:

هي منشور يصدر بشكل دوري، وتحتوي على العديد من المقالات المختلفة، تختلف عن الجرائد بكونها لاتصدر يوميه، وتطبع على ورق اعلى جودة وغالبا باخراج مميز وصور ملونة، وكما الجرائد يمكن ان تكون المجلة مجلة عامة أو متخصصة في علم او مجتمع أو فئة معينة.

= المرئية والمسموعة

* الإذاعات:

الإذاعة من أذاع وهي وسيلة إعلام مسموعة لها إنواع متعدده بحسب طريقه ومكان بثها.. فقد تكون عبر موجات الراديو أو الستلايت أو وقد تكون الكترونية عبر الشبكة العنكبوتيه الانترنت.

* القنوات الفضائية:

لفظة حديثة هي في الواقع إختصار لقنوات التليفيزيون الرقمية التي تبث من خلال الأقمار الصناعية.

القنوات الفضائية هي قنوات تبث عبر شبكة من الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض في مسارات محددة معروفة تحدد عموماً بالزاوية والإتجاه على البوصلة لتحديد إتجاه التقاط كل مجموعة من القنوات الفضائية التي يتم بثها على قمر من القنوات.

* السينما:

تشكل واحدة من أهم وسائل الإعلام الأمريكية عن طريق إنتاج الأفلام السينمائية.

وهي مصطلح يشار به إلى التصوير المتحرك الذي يعرض للجمهور إما في أبنية فيها شاشات كبيرة تسمى دور السنما، أو على شاشات أصغر وخاصة كشاشات التلفزيون.

وقد إستخدمت السينما بشكل كبير للتضليل والافساد في العالم بسبب سيطرة اليهود على معظم شركات الإنتاج السينمائي.

المصدر: موقع رسالة المرأة.