روائع مختارة | روضة الدعاة | علوم وفنون | كثرة مستقبلات الفلفل الحارّ...

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > روضة الدعاة > علوم وفنون > كثرة مستقبلات الفلفل الحارّ...


  كثرة مستقبلات الفلفل الحارّ...
     عدد مرات المشاهدة: 1359        عدد مرات الإرسال: 0

تسبب آلام البطن المتكررة في أجسام المصابين بمتلازمة القولون العصبي، فقد افاد علماء بريطانيون انهم قد تعرفوا على اسباب وجود أمعاء حساسة لدى بعض الافراد دون غيرهم، اذ يبدو ان المصابين بمتلازمة القولون العصبي لديهم اعداد اكثر من المعتاد من مستقبلات الألم الخاصة بالفلفل الحارّ اللاذع! وقد يؤدي هذا البحث الذي إجراه باحثون في جامعة إمبريال كوليدج في لندن، الى تطوير عقاقير لعلاج هذا المرض الذي يعاني منه واحد من كل خمسة في بريطانيا، ومتلازمة القولون العصبي حالة مرضية مؤلمة، لا تزال مستغلقة على أذهان العلماء، تظهر أعراضها بشكل آلام في البطن، إنتفاخ، ومشاكل في الامعاء مثل الإمساك او الاسهال.

وتظهر الدراسة ان المصابين بهذه الحالة لديهم مستويات اعلى من المستويات المعتادة للأنسجة العصبية التي يعبر وجودها عن عدد مستقبلات الألم من نوع "تي آر بي في 1" TRPV1. وهذه المستقبلات تتسبب بحصول الاحساس بالحرقة عندما يتناول الانسان الفلفل الحارّ، ويأمل العلماء في تطوير أدوية تكبح نشاط هذه مستقبلات TRPV1.

وقال الباحثون الذين نشروا نتائج دراستهم في مجلة GUT في شهر يونيو الحالي، ان هذا الإكتشاف ربما يفسر ازدياد سوء اعراض متلازمة القولون العصبي بعد تناول المصابين بها للطعام الحار اللاذع، واضافوا ان الزيادة في الانسجة العصبية المرتبطة بهذه المستقبلات، قد يعني ان المصابين بهذه المتلازمة يبدون وأنهم اكثر تحسسا بالألم.

وساهم في إعداد الدراسة برافين أناند وسوبراتا غوش الباحثان في قسمي علوم الاعصاب والصحة العقلية والطب بالجامعة، وتمكنا من الحصول على النتائج بعد تحليلهما لخزعات إستخلصت من القولون من 23 مريضا مصابا بهذه الحالة و22 شخصا من مجموعة للمراقبة.

المصدر: جريدة الشرق الأوسط.