روائع مختارة | روضة الدعاة | علوم وفنون | مشروع لإنتاج الكهرباء بالمركزات الشمسية في ‏أربع‏ دول بينها مصر

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > روضة الدعاة > علوم وفنون > مشروع لإنتاج الكهرباء بالمركزات الشمسية في ‏أربع‏ دول بينها مصر


  مشروع لإنتاج الكهرباء بالمركزات الشمسية في ‏أربع‏ دول بينها مصر
     عدد مرات المشاهدة: 941        عدد مرات الإرسال: 0

بتمويل من الاتحاد الأوروبي‏..‏ وقدرة ‏100‏ كيلووات‏.

نظمت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا مؤخرا ورشة العمل الإقليمية الأولي عن مشروع وحدات الطاقة الشمسية الصغيرة بالتعاون مع الإتحاد الأوروبي‏.‏

وتهدف الورشة إلي إلقاء الضوء علي الأنواع المختلفة لوحدات الطاقة الشمسية الصغيرة ومناقشة تطبيقاتها المختلفة سواء للمباني أوالمرافق العامة بدول أقليم البحر المتوسط، والمشكلات التي تحول دون إستخدامها.

كما إستهدفت الورشة، كما أكد د.عمرو أمين أستاذ الهندسة الكهربائية بجامعة حلوان ومنسق المشروع، تصميم وإنتاج نموذج مركز شمسي صغير متكامل يمكن تكراره ونشره بدول إقليم البحر المتوسط لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، مع التركيز علي مجموعة أدوات مرنة لتطبيقات التركيز الشمسي في إنتاج الكهرباء والتدفئة والتبريد، وتحلية المياه.

كذلك يهدف المشروع كما يقول د. عمرو لتسهيل إستخدام النموذج المقترح في المباني العامة والمنشآت، وذلك لدعم نمو الإقتصاديات المحلية وتحسين البيئة بشكل مستدام خاصة بالمناطق الريفية والساحلية، مع التركيز علي المناطق محدودة الطاقة.

ويشارك في هذا المشروع الذي تبلغ ميزانيته نحو5 ملايين يورو، 6 دول هي إيطاليا وفرنسا واليونان وقبرص والأردن ومصر.

ويقول د. محمد أنور أستاذ الهندسة الميكانيكية بهندسة حلوان أن تركيز الإشعاع الشمسي يضمحل أثناء سقوطه إلي الأرض من 63 جيجاوات علي المتر المربع علي سطح الشمس إلي1 كيلوات بالمتر المربع علي سطح الأرض، مما يتطلب تركيزه لتعويض هذا الإضمحلال. وكلما زادت درجة التركيز تزداد درجة الحرارة المحققة عندما يتحول الإشعاع الشمسي إلي طاقة حرارية.

وهناك تقنيات عديدة لتركيز الإشعاع الشمسي، حيث تلعب المركزات دورا مهما في التطبيقات الصناعية والتجارية، خاصة تلك التي تحتاج لدرجات حرارة عالية مثل توليد الكهرباء والتسخين والتدفئة والتبريد وتحلية المياه، وقد زادت أهمية المركزات كثيرا بعد ظهور التقنيات المتعددة لتوليد الكهرباء.

وهناك العديد من المشروعات علي المستويين المحلي والدولي تستخدم هذه المركزات مثل مشروع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بالكريمات.

وعن النماذج المقترح إنتاجها وتعميمها في الإقليم، أوضح د. رضوان حسن أستاذ الهندسة الكهربائية بأكاديمية البحث العلمي أن هناك مشروعا ممولا من الإتحاد الأوروبي لتصميم وإنتاج 4 نماذج للوحدات الصغيرة لإنتاج الكهرباء بالمركزات الشمسية مقترح تنفيذها بمصر والأردن وقبرص وإيطاليا، وتبلغ قدرة كل منها 100 كيلووات.

ومن المتوقع تعميم إستخدام النموذج المعتمد في 20 ألف موقع في 20 مجتمعا محليا بإقليم المتوسط، مما يتيح تطوير صناعة المركزات الشمسية، وتنمية الخبرات الوطنية في مجال تقنيات تصنيع وتشغيل هذه المركزات الشمسية لدي 200 متخصص في مجال الطاقة، حيث يشارك في المشروع جهات بحثية ومؤسسات حكومية وشركات قطاع خاص في الدول الستة المذكورة ومن بينها مصر.

الكاتب: حاتم صدقي‏.

المصدر: جريدة الأهرام اليومي.