روائع مختارة | روضة الدعاة | الدعاة.. أئمة وأعلام | من أعلام الصحابة.. المستورد بن شداد

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > روضة الدعاة > الدعاة.. أئمة وأعلام > من أعلام الصحابة.. المستورد بن شداد


  من أعلام الصحابة.. المستورد بن شداد
     عدد مرات المشاهدة: 1076        عدد مرات الإرسال: 0

اسمه وكنيته: هو المستورد بن شداد بن عمرو بن حسل بن الأحب بن فهر بن مالك، لما قبض النبي (صلى الله عليه وسلم) كان غلاما. قاله الواقدي، وقال غيره: إنه سمع من النبي سماعا وأتقنه.

بعض الأحاديث التي رواها عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

عن المستورد بن شداد قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول "من كان لنا عاملا فليكتسب زوجة فإن لم يكن له خادم فليكتسب خادما فإن لم يكن له مسكن فليكتسب مسكنا" قال أبو بكر أخبرت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "من اتخذ غير ذلك فهو غال أو سارق".

وجاء في سنن الترمذي عن المستورد بن شداد قال : كنت مع الركب الذين وقفوا مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) على السخلة الميتة فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أترون هذه هانت على أهلها حين ألقوها قالوا من هوانها ألقوها يا رسول الله قال فالدنيا أهون على الله من هذه على أهلها.

وفي مسند الإمام أحمد عن المستورد بن شداد صاحب النبي (صلى الله عليه وسلم) قال : رأيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إذا توضأ خلل أصابع رجليه بخنصره.

وعن المستورد بن شداد أخي بني فهم أخبره قال : قال رسول الله (صلى الله عليه و سلم) : من أكل بمسلم أكلة أطعمه الله بها أكلة من نار جهنم يوم القيامة و من أقام بمسلم مقام سمعة أقامه الله يوم القيامة مقام سمعة و رياء و من اكتسى بمسلم ثوبا كساه الله ثوبا من النار يوم القيامة.

وفي المعجم الكبير "عن المستورد بن شداد عن أبيه قال : أتيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فأخذت بيده فإذا هي ألين من الحرير و أبرد من الثلج"

وعن المستورد بن شداد : قال سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : يذهب الصالحون الأول فالأول حتى يبقى مثل حثالة التمر لا يبالي الله بها.

الوفاة:

مات بمصر في ولاية معاوية. وقال ابن حجر في الإصابة "توفي بالإسكندرية سنة خمس وأربعين  
 
المصدر: موقع رسول الله