روائع مختارة | قطوف إيمانية | الرقائق (قوت القلوب) | أمثلة ونماذج.. من عبادة الصحابة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > قطوف إيمانية > الرقائق (قوت القلوب) > أمثلة ونماذج.. من عبادة الصحابة


  أمثلة ونماذج.. من عبادة الصحابة
     عدد مرات المشاهدة: 2163        عدد مرات الإرسال: 0

يقول أحد السلف:صليت أربعين سنة والله ما صليت خلف ظهر إنسان قط إلا الإمام.

:: بلال ـ رضي الله عنه ـ لمّا رآه النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في الجنة سأله ما هو أرجى عمل عملته؟

فقال بلال:ما توضأتُ وضوء إلا صليت ما كُتب لي.

:: قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ للصحابة يدخل عليكم من هذا الباب رجل من أهل الجنة ثلاث مرات، ويخرج الرجل نفسه، فتبعه عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنه ـ وهو شاب صغير.

فجلس عنده ثلاث ليالي، يقول عبد الله:ما رأيت عنده شيء يختلف عن الصحابة فسألته:قلت له النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ شهد لك ثلاث مرات بالجنة، ما السر في ذلك؟ فقال له الرجل:أننـي ما نمتُ ليلة وفي قلبي غلٌ على بشر.

:: الإمام شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ كان يجلس بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس، فسُئل عن ذلك لا يتركها أبدًا؟ فقال:هذه غَدْوتي لو تركتها لخارت قواي.

:: كنا ذات يوم عند الشيخ ابن باز ـ رحمه الله ـ قبل آذان الجمعة فلمّا أذن الجمعة وضِع الشاي والشيخ قد انتصف كأسه، فلما سمِع الله أكبر وضع الكأس وقال:الصلاة الصلاة بعد الصلاة إن شاء الله.

عُرف عن الشيخ أنه كان خلف الإمام في كل صلاة.

:: كنا مع طلاب الشيخ محمد بن عثيمين فسألتهم:كم ينام الشيخ؟ قالوا:حسبنا بالدقائق كم ينام الشيخ؛ بل كم يضع رأسه على الوسادة (من ثلاث ساعات ونصف إلى أربع ساعات فقط، والباقي دروس وقراءة القرآن وزيارة لتلاميذه وللمسئولين ).

:: يقول أحد الإخوة دخلتُ على الشيخ محمد بن عثيمين وهو في مستشفى التخصصي قبل وفاته وطلبتُ منه أن يُسامح المسلمين، فسامحهم إلا استثناء، فقلتُ له يا شيخ حتى هذا الاستثناء سامحهم فسامحهم الشيخ.

الكاتب: ناصر العمر

المصدر: موقع كلمات