روائع مختارة | قطوف إيمانية | أسباب النزول | من أسباب النزول.. سورة السجدة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > قطوف إيمانية > أسباب النزول > من أسباب النزول.. سورة السجدة


  من أسباب النزول.. سورة السجدة
     عدد مرات المشاهدة: 1006        عدد مرات الإرسال: 0

بسم الله الرحمن الرحيم.. قوله تعالى {تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ} الآية.

قال مالك بن دينار: سألت أنس بن مالـك عن هذه الآية فيمن نـزلت، فقال: كان أُناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلُّون من صلاة المغرب إلى صلاة العشاء الآخرة، فأنـزل الله تعالى فيهم هذه الآية.

أخبرنا أبو إسحاق المقري قال: أخبرني أبو الحسين بن محمد الدِّينوري قال: أخبرنا موسى بن محمد قال: أخبرنا الحسين بن علويه قال: أخبرنا إسماعيل بن عيسى.

قال: أخبرنا المسيب، عن سعيد، عن قتادة، عن أنس بن مالك قال: فينا نـزلت معاشر الأنصار: {تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ} الآية...

كنا نصلي المغرب فلا نرجع إلى رحالنا حتى نصلي العشاء الآخرة مع النبيّ صلى الله عليه وسلم، وقال الحسن ومجاهد: نـزلت في المتهجدين الذين يقومون الليل إلى الصلاة.

ويدل على صحة هذا ما أخبرنا أبو بكر محمد بن عمر الخشاب قال: أخبرنا إبراهيم بن عبد الله الأصفهاني قال: أخبرنا محمد بن إسحاق السّرّاج.

قال: أخبرنا قتيبة بن سعيد قال: أخبرنا جرير عن الأعمش، عن الحكم، عن ميمون، عن ابن أبي شبيب، عن معاذ بن جبل قال: بينما نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك.

وقد أصابنا الحرّ فتفرق القوم، فنظرت فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم أقربهم مني فدنوت منه، فقلت: يا رسول الله أنبئني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني عن النار.

قال: (لقد سألت عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله تعالى عليه: تعبد الله ولا تشرك به شيئًا، وتقيم الصلاة المكتوبة.

وتؤدي الزكاة المفروضة، وتصوم رمضان؛ وإن شئت أنبأتك بأبواب الخير كلها)، فقال: قلت: أجل يا رسول الله، قال: (الصوم جُنة، والصدقة تكفّر الخطيئة، وقيام الرجل في جوف الليل يبتغي وجه الله تعالى)؛ قال: ثم قرأ هذه الآية: تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ.

قوله تعالى: {أفَمَنْ كَانَ مُؤْمِنًا كَمَنْ كَانَ فَاسِقًا} الآية.

نـزلت في علي بن أبي طالـب والوليد بن عقبة... أخبرنا أبو بكر أحمد بن محمد الأصفهاني قال: أخبرنا عبد الله بن محمد الحافظ قال: أخبرنا إسحاق بن بنان الأنماطي.

قال: أخبرنا حبيش بن مبشر الفقيه قال: أخبرنا عبيد الله بن موسى قال: أخبرنا ابن أبي ليلى، عن الحكم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: قال الوليد بن عقبة بن أبي معيط لعليّ بن أبي طالب رضي الله عنه: أنا أحد منك سنانًا، وأبسط منك لسانًا.

وأملأ للكتيبة منك؛ فقال له علي: اسكت فإنما أنت فاسق، فنـزل: أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِنًا كَمَنْ كَانَ فَاسِقًا لا يَسْتَوُونَ قال: يعني بالمؤمن عليًّا، وبالفاسق الوليد بن عقبة.

 المصدر: موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف