روائع مختارة | واحة الأسرة | أولاد وبنات (طفولة وشباب) | سن الـ 16 سنة.. البشرة في مرحلة التغير

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > أولاد وبنات (طفولة وشباب) > سن الـ 16 سنة.. البشرة في مرحلة التغير


  سن الـ 16 سنة.. البشرة في مرحلة التغير
     عدد مرات المشاهدة: 2570        عدد مرات الإرسال: 0

مرحلة المراهقة هى الفترة التى يزخر فيها الجسم بتغيرات هرمونية كبيرة.

ربما يكون لها الاثر فى تسبب العديد من المشكلات التى تؤرق المراهقين لاسيما فى الفترة التى يزداد فيها الاهتمام بالجانب الشكلى، من هنا عكف أطباء الامراض الجلدية على وضع حلولا تخصصية لمواجهة هذه الهجمة البشرية لمواكبة هذة التغيرات.

ومن أبرز المشكلات التى تتركز فى تلك المرحلة هى ظهور البقع والحبوب فى البشرة المخملية فى مطلع المراهقة وايضا حبوب ونقاط سوداء، خطوط على الارداف والثدى.

لكن لامفر من مواجهة تلك المشكلات حيث تكون الفتيات فى هذا السن كالزهرات، فبعد بداية المراهقة بفترة قليلة تبدأ البشرة فى فقدان بريقها وتصاحبها تدفقًا فى الهرمونات حيث تظهر جلية على سطح البشرة.

نمو التجمعات الدهنية هي المشكلة الكبرى:

ينتج عن نمو التجمعات الدهنية على شكل حبوب انعكاسات غير جيدة خاصة فى تلك الفترة من العمر التى يزداد فيها اهتمام الفتاة بمظهرها، وهناك اكثر من 80% من المراهقين يواجهون هذة التقلبات الشديدة، يقول الدكتور Nicole offert طبيب الامراض الجلدية: ان الغدد الدهنية هى المسئولة عن هذة التقلبات.

هذه الغدد يبدأ حجمها فى الاتساع وتبدأ فى العمل بقوة تحت تأثير الاندروجين "المنشط الذكورى" وتنشأ الهرمونات الجنسية الذكورية لدى الفتيات المراهقات وعلى وجة الخصوص الغدد الكلوية والتى تنشط بقوة حيث تقوم بافراز الدهن بغزارة وخاصة على فروة الرأس، الجبين، الانف، الذقن، أيضًا أعلى الظهر (ما بين الظهر والرقبة) ويصبح الشعر دهنيا ويصبح خط منتصف الوجه لامعا ليأخذ شكلا مميزًا.

بالتاكيد لاتصاب كل أنواع البشرة بالبقع، إلا انها فرط زيادة إفراز المادة الدهنية يحدث عادة انسداد فى القناة التى ينفذ منها الدهن بشكل طبيعى، من هنا تبدأ البقع البيضاء وأيضا النقاط السوداء حيث يظهر اللون الداكن بسبب تأكسد الدهن فى الهواء.

هذة الجروح البسيطة تكون مثل قطع الجليد فى مياة البحر، لدى بعض الفتيات يظل الافراز الدهنى حبيسا داخل الغدة مولدا اكياس دهنية سوداء عميقة تحت الجلد كما لو كانت قنابل موقوتة، من الممكن أن تؤدى إلى التهابات (بثور حمراء عند لمسها) أو الاصابة بجروح حيث تتسبب فى تكوين البشرة لمستعمرات بكتيرية وتظهرعلى هيئة بقع طافية فوق سطح الجلد.

ثم بعد ذلك تتوالى المشاكل، فتأتى الحبوب متتابعة فتسبب ثقوبًا بالبشرة والعديد من الانتفاخات الحادة المشوهة للشكل الجمالى.

لكن يجب الحذر من العبث بهذة الحبوب حيث يؤدى ذلك الى انتشار العدوى نحو مناطق أخرى بالوجه حيث يؤدى الى وجود تجمعات دهنية قبيحة المنظر، من الافضل اتباع القواع الصحية السليمة واستشارة الطبيب المتخصص فى الامراض الجلدية وذلك للتغلب على هذة المشكلة فى أسرع وقت.

العلاج الأمثل للحبوب:

يقول الدكتور فلورونس بولى الملحق بخدمة الامراض الجلدية بمستشفى هنرى - موندرو بكريتاى: توجد اليوم العديد من الادوية التى تتغلب على كل أنواع البقع الخفيفة والحادة، بالنسبة للبقع الحادة يبدأ الامر باستخدام العلاج الموضعى: كريمات أساس ذات نسب عالية من الاوكسيد أو البنزول ويقترح العلاج باستخدام مضادة حيوية تؤخذ عن طريق الفم telracyclines

اما إذا استمرت المشكلة يقوم طبيب الامراض الجلدية بوصف أقراص من فيتامين P حمضى او أحد مشتقاته isotrelinoine

هذة المضادات قد ثبتت فاعليتها لدى اكثر من 80% من الحالات والنتيجة مذهلة حيث يتم تحجيم الغدد الدهنية مما يساعد على اختفاء البثور.

إلا ان هذا الدواء ليس خاليا من الاضرار إذ انه قد يؤدى الى جفاف البشرة بشكل حاد ويحظر استخدامه للحوامل لانه قد يتسبب فى حدوث تشوهات للجنين.

يوضح الدكتور بولى: يجب أن يراعى استخدام حبوب منع الحمل الفعالة خلال فترة العلاج بهذة الادوية.

تم تحقيق تقدما هائلًا فى هذا المجال مع إصدار أقراص جديدة تتلائم مع البشرة المصابة بالبثورJasmine , Jasminelle, Tricilest, Belara منها أدوية تستخدم قبل الحمل ذات تاثير فعال ومضادة للهرمونات الذكورية. هذة الاقراص تحد من الانتكاسات بعد التوقف عن العلاج.

العلاج عن طريق الليزر:

هناك أيضا ابتكارات عظيمة فى هذا المجال: العلاج عن طريق تسليط الضوء الازرق والضوء الديناميكى حيث كان له اثرًا طبيًا فى علاج العديد من الحالات، لكنه ليس شافيا لجميع الامراض.

تقول الدكتورة Doninique Denjean طبية الامراض الجلدية بالعلاج بالليزر يمكن ان نلاحظ تحسنا سريعا إلا ان اثاره غير ثابتة، ففى الصيف تشتعل البثور من جديد وتتكون البقع من جديد فى المقابل الليزر يقوم بعلاج البشرة الدهنية بشكل جديد، انه يضيق المسام ويحث الياف الكولاجين ليضفى مظهرا خلابا.

بالنسبة للجروح الخاصة بالمراهقة، يعتبر العلاج بالليزر ممتازا فى علاج التجمعات الدهنية، وتقول الدكتورة Dominique Denjean ان الليزر يقوم باخفاء البقع والندبات المختلفة عن أى آثار للبثور فى خلال أربعة جلسات، وتسمح بممارسة الحياة بشكل طبيعى من اليوم التالى.

انه ايضا فعال فى تخفيف الجروح التى تتكون بشكل كبير فى هذا العمر لان تدفق الهرمونات يؤدى الى إضعاف الالياف الجلدية من ثم تفقد البشرة ليونتها وتبدأ فى التشقق فى حالة ممارسة اى ضغط عليها، لهذا السبب تظهر الخطوط الغير مرغوبة خاصة فى المناطق التى تتعرض للضعط لدى الفتيات المراهقات كالثدى، الارداف، الفخد واحيانًا أسفل الظهر.

يقول المتخصصون من المبكر جدًا اللجوء الى إزالة الشعر بواسطة الليزر لان الحرارة الصادرة قد تؤدى الى تقوية شعر الغشاء المحيط، من أجل عدم التعرض لآلام الشمع والاضرار السيئة الناتجة عن استخدام ماكينة إزالة الشعر ينصح بالانتظار سنتين او ثلاثة.

اعتني ببشرتك لتتخلصي من الحبوب:

 إن البقع والبثور لاتأتى بسبب عدم النظافة، فمن غير ذى جدوى ان تكررى عملية التنظيف بغية التخلص من الافرازات الدهنية فالعكس صحيح عندما تتكرر عملية التنظيف بشكل مبالغ يؤدى ذلك الى تنشيط الافرازات الدهنية بشكل زائد وتبقى الجروح لفترات اطول.

يجب تجنب المواد المهيجة للبشرة كالصابون، الدهانات المستخلصة من البذور.

إن افضل شىء هو استخدام صابون ملطف خاص (PH سالب)- جل خاص بالبشرة الشابة، هناك وفرة من المستحضرات للدهان تحتوى على مطهرات ومنشطات مضاده للافرازات الدهنية كالزنك- فيتامين ب ومقشرات ناعمة تقوم بغلق المسام تدريجيا ويمكنك ايضا استخدام الكريمات المرطبة للبشرة.

لايوجد مانع من عمل المكياج لكن يشترط ان تختارى كريمات اساس التى تحمل علامة تم اختبارها غير مهيجه للبثور.

تجنبي الهامبورجر والشيكولاتة:

منذ وقت طويل كانت هناك إدعاءات بان النظام الغذائى ليس له اى دور فى ظهور البقع، لكن الدراسات الحديثة اثبتت العكس يقول الدكتور فلورنس بولى ان القبائل الفطرية مثلًا الذين لايأكلون اللحوم او السكر السريع ليس لديهم بقع سوداء او حبوب فى سن المراهقة ونفس الشىء عند القبائل البدائية قبل ان يستخدموا الوجبات السريعة.

إن استهلاك المنتجات الغنية بالدهون المشبعة كالمقليات - الهامبورجر تؤدى الى انتاج وتنشيط الغدد الدهنية وتاتى على راس القائمة الشيكولاتة والحلوى، منتجات الالبان أيضا يمكن ان تؤدى الى انطلاق نمو البقع على العكس الاطعمة الغنية بالزنك كالدجاج، الكبد، حبوب القمح والسمسم لها آثار وقائية لان الزنك له خاصية مضادة للالتهابات والاكياس الدهنية وزيت حبوب القمح بمقدارملعقة صغيرة يوميا يقى أيضا من ظهورالافرازات الجلدية.

مصدر المقال: موقع مصراوي