روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | إرشادات عامة للحفاظ على العيون

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > إرشادات عامة للحفاظ على العيون


  إرشادات عامة للحفاظ على العيون
     عدد مرات المشاهدة: 1053        عدد مرات الإرسال: 0

تؤثر التغيرات الجوية على الإنسان بشكل عام، ولكن تهيج الأتربة تؤثر على العيون بشكل خاص، ويعانى من هذا أصحاب العيون الحساسة، فكيف يمكن الحفاظ على العيون خلال تلك الفترة.

ويقول الدكتور مصطفى كمال إستشارى طب جراحة طب العيون، مثل إن الزيارة الدورية لطبيب العيون كل فترة، حتى إذا لم يكن المريض يعانى من أى أعراض مرضية يمكنها أن تساعد على الكشف المبكر للإصابة بأمراض للعيون، مثل الإصابة بكتاركت العيون -المياه البيضاء- أو ضعف الإبصار.

وأضاف د. مصطفي كمال أن إرتداء النظارات الواقية من الشمس أثناء الخروج بالنهار، أو حتى أثناء وجود أتربة، أو حتى خلال المطر، يساعد على حماية العيون من الأشعة فوق بنفسجية.

وأشار د. مصطفي كمال إلى أن الحفاظ على التوازن الغذائى، وخاصة تلك الأطعمة التى تحتوى على فيتامين أ، والأطعمة التى تحتوى على مادة البيتا كاروتين، بالإضافة إلى تناول الأطعمة ذات اللون المختلفة، مثل السبانخ، والملوخية، وتناول الفواكه الطازجة بشكل منتظم.

وإستكمل د. كمال: إذا شعرت بالرغبة فى حك العيون، أو إحمرارها نتيجة التعرض للأتربة أو مختلف العوامل الجوية، فيمكنك إجراء كمادات المياه الباردة، إذا إستمرت تلك الأعراض لمدة يومين، فيجب إستشارة الطبيب فورا.

وأوضح د. كمال: إذا كنت تستخدم عدسات لاصقة، فلابد من الحرص على غسل اليدين جيدا، قبل خلع أو إرتداء العدسات، بالإضافة إلى غسول العدسات وغسلها جيدا، مشيرا إلى ضرورة عدم إرتداء تلك العدسات أثناء ممارسة الرياضة، وخاصة السباحة.

وأشار د. كمال على المرأة أن تحترس من مستحضرات التجميل، خاصة التى توضع داخل العين مثل الكحل، وأن تتأكد من جودته، بالإضافة إلى ضرورة التأكد من التخلص من تلك المنتجات بعد إستخدامها لمدة 3 شهور.

الكاتب: منى محمد.

المصدر: جريدة اليوم السابع.