روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | تعرف على مرض القراع العسلى وطرق الوقاية منه

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > تعرف على مرض القراع العسلى وطرق الوقاية منه


  تعرف على مرض القراع العسلى وطرق الوقاية منه
     عدد مرات المشاهدة: 1066        عدد مرات الإرسال: 0

رصدت وزارة الصحة 170 حالة مصابة بمرض القراع العسلى، بين التلاميذ فى إحدى المدارس، مما أدى ذلك إلى حدوث حالة من الفزع بين أولياء الأمور فى المدارس، لذلك رصت اليوم السابع تفاصيل عن مرض القراع العسلى.

تقول الدكتورة مهجة حنا جرجس إستشارى الأمراض الجلدية والتناسلية، إن القراع العسلى مرض معد، يصيب الأطفال بداية من سن 3-31 سنة يكون عبارة عن فطر يصيب فروة الرأس، ويؤدى هذا الفطر إلى فقدان الشعر فى بعض المناطق بالرأس، ومن الممكن أن يصاحب معه عدوى بكتيرية ويأخذ طبقات عميقة من الجلد مما يؤدى لفقدان دائم فى الشعر.

تضيف د. مهجة أن هذا المرض يكون عادة بين طلاب المدارس والأماكن المزدحمة، نتيجة للعدوى المباشرة للفطر وسهولة وصولة من فروة رأس للأخرى، وتكون الإصابة بهذا المرض فى الذكور أكثر من الإناث، لافتة إلى أن طرق العدوى لهذا المرض، تكون بإستخدام الأدوات الشخصية من شخص لآخر، مثل فرشاة الرأس أو طاقية الرأس وغيرها من الأشياء الأخرى.

توضح أستاذ الأمراض الجلدية أن أعراض مرض القراع العسلى تكون عبارة عن وجود التهابات وقشور صفراء، وإنخفاضات فى فروه الرأس، تساقط الشعر فى المنطقة المصابة، ويكون القراع على شكل دوائر خالية من الشعر.

تشير الطبيبة إلى أن علاج القراع يكون عن طريق إستخدام مضادات الفطريات من أقراص، ومراهم وشامبوهات خاصة فى حالة الإصابة بالمرض، مشيرا إلى أن إهمال العلاج يؤدى لإنتشار المرض وإتساعه، وعدم علاجه يحدث فقدان دائم للشعر فى المنطقة المصابة.

لذا توصى ببعض النصائح لتقى من الإصابة بمرض القراع العسلى تعليم الأطفال، على عدم إستعمال أشخاص آخرين أدواتهم الشخصية وضرورة تعليم الأطفال الإهتمام بالنظافة الشخصية وغسيل الرأس بالشامبو المناسب، وفى حالة الإصابة بالمرض تعقيم الأدوات الشخصية للطفل لتجنب عودة المرض مرة أخرى.

الكاتب: آلاء الفقى.

المصدر: جريدة اليوم السابع.