روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | مرضى البيكا يأكلون الطباشير والورق والفحم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > مرضى البيكا يأكلون الطباشير والورق والفحم


  مرضى البيكا يأكلون الطباشير والورق والفحم
     عدد مرات المشاهدة: 1284        عدد مرات الإرسال: 0

الطباشير والورق والتراب والفحم من الأشياء التى نستخدمها فى حياتنا اليومية، لكن من الغريب أن بعض الأشخاص يتناولون هذه الأشياء الغريبة، ويرجع ذلك للإصابة بمرض البيكا.

يقول الدكتور محمد عادل الحديدى أستاذ الطب النفسى بجامعة المنصورة، إن مرض البيكا يدفع بعض الأشخاص لتناول أشياء غريبة لا يجب أن يتناولها شخص عاقل، ومن ضمن هذه الأشياء الغريبة التى يتناولها مرضى البيكا الورق والطباشير والتراب والفحم والنايلون.

وعن الأسباب التى تؤدى إلى الإصابة بمرض البيكا، يوضح د. محمد أن هناك أسبابا عضوية ونفسية، ومن الأسباب العضوية نقص الحديد أو المعادن كنوع من أنواع التعويض عن النقص الشديد للمعادن والحديد.

أما بالنسبة للأسباب النفسية، كالإضطرابات النفسية مثل القلق والتوتر والإكتئاب والوسواس القهرى، حيث يكون اللجوء لتناول الأشياء الغريبة كنوع من التعويض.

ويشير أستاذ الطب النفسى إلى أن علاج مرض البيكا يكون على حسب الحالة، فإذا كان نتيجة لأسباب عضوية يكون العلاج عن طريق تناول الفيتامينات والأملاح المعدنية وغيرها من العناصر المفقودة فى الجسم بشدة، أما بالنسبة للأسباب النفسية يكون العلاج بواسطة مضادات الزهام مع العلاج السلوكى.

الكاتب: آلاء الفقى.

المصدر: جريدة اليوم السابع.